Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
White Matter Structural Alterations in Children with Memory Related Learning Disability :
المؤلف
Okba, Ahmed Ashraf Mahmoud Bayomi.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد أشرف محمود بيومي
مشرف / عبير مغاوري عبد الحميد
مشرف / شيماء عبد الستار محمد
مشرف / أمجد سامي عبد الرحمن
الموضوع
Radiology.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
137 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأشعة والطب النووي والتصوير
تاريخ الإجازة
21/10/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الطب - الأشعة التشخصية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 137

from 137

Abstract

إن صعوبات التعلم هي مجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تتميز بصعوبات كبيرة في اكتساب واستخدام المهارات الأساسية مثل الاستماع أو التحدث أو القراءة أو الكتابة أو التفكير أو القدرات الحسابية. ويعتقد أن تكون هذه الاضطرابات بسبب خلل في الجهاز العصبي المركزي، ويمكن لصعوبات التعلم أن تحدث في أي سن.
تلعب الذاكرة العاملة دورا هاما في دعم التعلم والحفاظ على التركيز. ان الحديث الآن حول الذاكرة العاملة وعلاقتها باضطرابات التعلم، ويعتقد أن ضعف الذاكرة العاملة هو السبب الرئيسي لاضطرابات التعلم.
ان ضعف الذاكرة العاملة في أولئك الذين يعانون من صعوبات التعلم قد يكون بسبب عيوب في التركيبة العصبية المسؤولة عن الذاكرة العاملة والاستخدام غير الفعال لموارد الذاكرة العاملة. يأتي الدعم لهذه الفرضية من أن عجز الذاكرة العاملة مقاوم للتغيير بشكل كبير.
ان التصوير بتقنية الانتشار الموتر يسمح بإجراء تقييم غير غازي لصحة المادة البيضاء في مناطق المخ المختلفة. وقد أصبحت عملية تجسيم السبل ثلاثية الأبعاد عبر تقنية رسم المسارات العصبية، أداة تتيح لنا تصوير مسارات حزم ألياف المادة البيضاء ولديها القدرة على إجراء تقييم كمي لخصائص الحزم الفردية.
لقد حاولنا في هذه الدراسة استكشاف التغيرات المجهرية التي تحدث في الحزم الرابطة الطويلة والجِسْمُ الثَّفَنِي و وجدنا تغييرات شديدة في مؤشرات الانتشار في معظم الحزم و تغييرات طفيفة في الكثافتها والحجمها. فلقد لوحظ زيادة في قيم التباين الكسري ونقصان في مؤشرات الانتشار في الأطفال ذوي صعوبات التعلم المتعلقة بالذاكرة مقارنة مع الأطفال الأصحاء.
ان نتائج هذه الدراسة تدعم فرضية أن العجز في الذاكرة العاملة في الاطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم هو نتيجة تشوهات تركيبية في حزم المادة البيضاء المسؤولة عن الذاكرة العاملة.