الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم و إنتاج مقرر إلكترونى تفاعلي لتنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، و التأكد من فاعلية المقرر الإلكتروني فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة و التى تضمنت مفاهيم ”الحس العددى، و العمليات الحسابية، و القياس، و الزمن”، و التأكد من إستمرارية فاعلية المقرر الإلكترونى التفاعلى فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة و قد استخدمت الباحثة المنهج الوصفى و المنهج التجريبى، و اشتملت عينة الدراسة على (60) طفلاً و طفلة مقسمين إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (30 طفل و طفلة) ومجموعة ضابطة (30 طفل و طفلة) فى المستوى الثانى بروضة ”الإمام على” بإدارة الجيزة التعليمية، و تمثلت أدوات الدراسة فى أدوات جمع البيانات و تضمنت: استمارة استطلاع رأي المعلمات حول واقع تقديم المفاهيم الرياضية باستخدام المقررات الإلكترونية (إعداد الباحثة)، و مقابلات مع الأمهات لمعرفة واقع استخدام الأنشطة الإلكترونية (إعداد الباحثة)، و ﺍﺨﺘﺒﺎﺭﺍﻟﻤﺼﻔﻭﻓﺎﺕ المتتابعة (إعداد حون رافن)، و الأدوات المستخدمة فى الدراسة و تضمنت استمارة معايير تصميم و إنتاج المقرر الإلكترونى التفاعلى لطفل الروضة (إعداد الباحثة)، و إستمارة استطلاع آراء السادة المحكمين و الخبراء لتحديد المفاهيم الرياضية الرئيسية و الفرعية المناسبة لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، و مقياس المفاهيم الرياضية الإلكترونى لأطفال الروضة (إعداد الباحثة)، و بطاقة ملاحظة آداءات الأطفال المرتبطة بمدى ممارستهم للمفاهيم الرياضية (إعداد الباحثة)، و البرنامج التربوى لتنفيذ المقرر الإلكتروني (إعداد الباحثة)، و قد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية المقرر الإلكترونى فى تنمية المفاهيم الرياضية لدى طفل الروضة، و إستمرار فاعليته بعد التطبيق، و يدعو هذا إلى إعادة النظر فى تخطيط برامج طفل الروضة لتفعيل المقررات الإلكترونية بشكل يخدم العملية التعليمية، و يتيح أقصى نمو لجميع جوانب شخصيته. |