الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى استقصاء فاعلية برنامج تدريبى قائم على أدوات الجيل الثانى للويب – الويب2.0- في تنمية بعض الكفايات المهنية اللازمة لتطبيق نظام الدمج لدى معلمات رياض الأطفال بإدارة سوهاج التعليمية، وتألفت عينة الدراسة من (100) معلمة روضة، كمجموعة تجريبية (50) معلمة ممن لديهن مهارات استخدام الإنترنت، ومجموعة ضابطة (50) معلمة، تم تدربيهن لمدة شهر عبر أدوات الجيل الثاني للويب (المدونة الإلكترونية، الفيس بوك، قناة اليوتيوب). واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار مواقف الدمج لقياس استجابات معلمة رياض الأطفالالمرتبط بكفايات تطبيق نظام الدمج، بطاقة ملاحظة تطبيق الدمج من قبل الموجهة. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف الدمج لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مواقف الدمج، كما يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مواقف الدمج لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة تطبيق كفايات الدمج لصالح المجموعة التجريبية. |