الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة بوجه عام فى التعرف على مشكلات المعاقين بصرياً وأسرهم . وبناءً على ذلك حاولت الدراسة تحقيق طائفة من الأهداف الفرعية تمثلت فى محاولة التعرف على الأسباب والعوامل التى تؤدى لحدوث الإعاقة البصرية , التعرف على الخصائص الاجتماعية والثقافية لآسر المعاقين بصرياَ , التعرف على المعتقدات الثقافية حول المعاقين بصرياً فى المجتمع , الكشف عن طبيعة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية لأسر المعاقين بصرياً , الوقوف على الاحتياجات المختلفة لأسر المعاقين بصرياً . ومن أجل تحقيق هذه الأهداف , اعتمدت الباحثة على المنهج الأنثروبولوجى باعتباره من أكثر المناهج الملائمة لأهداف الدراسة كما أنه يحقق الزاوية الشمولية لجوانب موضوع الدراسة وذلك من خلال أدواتة المختلفة مثل : الملاحظة بالمشاركة , المقابلة المتعمقة , ودليل المقابلة , والملاحظة البسيطة , الإخباريون , وقد قامت الباحثة بتطبيق منهج دراسة الحالة على خمسين حالةً , وذلك من خلال دليل المقابلة المتعمقة الذى احتوى على عده قضايا توضح المعلومات التى يتناولها البحث . وتوصلت الدراسة لعده نتائج من أهمها : أن جميع أفراد العينة من المعاقين والمعاقات بصرياً يعانون من العديد من المشكلات سواء الاقتصادية أو التعليمية أو الاجتماعية , و أن ضعف المستوى الاقتصادى وتدنى مستوى الدخل حال دون القيام بإجراء عمليات جراحية مما أثر على حدوث إعاقة بصرية , وأن غالبية أفراد العينة من الأسر من ذوى دخل منخفض كما أنهم يعتمدون بشكل كبيرعلى وظيفة الأب , و أن جميع أفراد العينة يشتكون من عدم توافر مدارس خاصة وكافية للمعاقين بصرياَ حيث أنها مدرسة وأحدة كما أنها بعيدة عنهم وأيضاً من عدم توافر الكتب الدراسية ,وان الإعاقة تؤثرعلى غالبية العينة فتجعلهم معزولين عن المجتمع ولا يريدون الانخراط فى المشاركة فى أى نشاط فى المجتمع , كما أن معاملة المعاق مع غيره من المعاقين تختلف عن تعامله مع المبصرين , وأن غالبية الأسر يرون أن هناك نقصًا في الخدمات الصحيَّة والتربويَّة التى تقدمها الدولة لهم ومؤسسات المجتمع المدنى . |