الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مستخلص الدراسة أسم الباحث : تامر أحمد طه محمد سعدان عنوان الدراسة : إستخدام العناصر المرئية فى برامج الأطفال التليفزيونية جهة البحث : قسم الإعلام وثقافة الأطفال ـ كلية الدراسات العاليا للطفولة ـ جامعة عين شمس أولآ : مشكلة الدراسة تتحد مشكلة الدراسة فى تساؤل رئيسى : كيف يمكن إستخدام أنواع العناصر المرئية المختلفة فى برامج الأطفال التليفزيونية لتحقيق وظائفها وأهدافها ؟ ثانيآ : أهداف الدراسة تستهدف الدراسة تحديد أنواع وأهداف ووظيفة العناصر المرئية المستخدمة ببرامج الأطفال التليفزيونية ، كما تستهدف التطبيق على برنامج الأطفال عينة الدراسة ، من خلال تحليل إستخدام العناصر المرئية به ، لمعرفة نسبة تطبيق طرق الأستخدام والتوظيف للعناصر المرئية به . ثالثآ : نوع الدراسة ومنهجها تدخل هذه الدراسة فى إطار البحوث الوصفية ، وتعتمد على منهج المسح بالعينة بشقيه الوصفى والتحليلى رابعآ : المجتمع وعينة الدراسة طبقت الدراسة على دورة تليفزيونية مدتها ثلاثة أشهر لبرنامج الأطفال ” شاطر شاطر ” الذى يبث ضمن برامج قناة القاهرة المحروسة ، وتم تحديد العينة من خلال الأطفال ـ عينة الدراسة الإستطلاعية ـ واعتمد الباحث على أسلوب المسح الشامل خامسآ : أداة الدراسة إستمارة تحليل مضمون إستخدام العناصر المرئية ببرنامج الأطفال التليفزيونى عينة الدراسة سادسآ : أهم نتائج الدراسة 1 ـ أشارت الدراسة التحليلية ( عينة الدراسة ) إلى أن برامج الأطفال التليفزيونية تقتصر على إستخدام مجموعة من اللقطات داخل الأستديو ثابتة دون تغيير . 2 ـ أوضحت الدراسة التحليلية ( عينة الدراسة ) أن برامج الأطفال التليفزيونية تقتصر على إستخدام الزاوية فى مستوى النظر Normal angle فى التصوير داخل الأستديو، ولم يستخدم زوايا أخرى للتنويع، كما تم أستخدامها بالتصوير الخارجى كثيرآ . 3 ـ أوضحت الدراسة التحليلية ( عينة الدراسة ) أن حركة الكاميرا الأكثر إستخدامآ فى برامج الأطفال التليفزيونية، هى الحركة الأفقية على محورها Pan Shot |