Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى معلمات رياض الاطفال فى ضوء احتياجاتهن التدريبية /
المؤلف
حبيب، وسام عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / وسام حبيب
مشرف / السيد عبد القادر
مشرف / نجوى الصاوى
مناقش / منى محمد على جاد
الموضوع
برنامج تدريبى. إدارة الأزمات. معارف إدارة الأزمات.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
342 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج التدريبى فى تنمية معارف و مهارات إدارة الأزمات لدى معلمات رياض الأطفال فى ضوء احتياجاتهن التدريبية، و استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى، و اشتملت عينة الدراسة على (60) معلمة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية و ضابطة، حيث تضم المجموعة التجريبية (30) ثلاثين معلمة من روضة مدرسة اللغات الرسمية بنات، و تضم المجموعة الضابطة (30) ثلاثين معلمة من روضة مدرسة الناصرية الابتدائية النموذجية التابعين لإدارة غرب الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية، و استخدمت الباحثة كل من استبانة لرصد أبرز الأزمات التى تواجه معلمات رياض الأطفال، و اختبار تحصيلى لقياس معارف إدارة الأزمات للمعلمات، و اختبار المواقف الأدائية لقياس مهارات إدارة الأزمات للمعلمات، و برنامج تدريبى لتنمية مهارات إدارة الأزمات لدى المعلمات الذى تم تطبيقه على معلمات المجموعة التجريبية. و قد أوضحت النتائج أن استخدام البرنامج التدريبى كان له أثر إيجابى فى تنمية معارف و مهارات إدارة الأزمات لدى معلمات رياض الأطفال