![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث: استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التفكير التأملى وفاعلية الذات لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مادة الدراسات الإجتماعية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي، وذلك بهدف الوصول إلي الأسس العلمية التي يقوم عليها النموذج، وكذلك بهدف الوصول إلي مهارات التفكير وأبعاد فاعلية الذات المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ومحتوي مقرر الدراسات الاجتماعية ولتحقيق هذا الهدف تم اعداد اختبار مهارات التفكيرالتأملي ومقياس فاعلية الذات. وقد اشارت نتائج البحث إلى ما يلى: يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.5 ) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى ( 0.5 ) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي لصالح التطبيق البعدي. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.5 ) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس فاعلية الذات لصالح المجموعة التجريبية. يوجد فرق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0.5 ) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس فاعلية الذات لصالح التطبيق البعدي . وفى ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. |