الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي قياس فاعلية منهج مقترح في الجغرافيا قائم على النظرية البنائية لتنمية أبعاد التنور المائي (المعرفية – الوجدانية – المهاريه ) اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي. ولتحقيق الأهداف أعدت الباحثة الأدوات التالية : أدوات التجريب : المنهج المقترح في الجغرافيا بما يتضمنه من دليل المعلم وكتيب الطالب فى ضوء البنائية وقائمة أبعاد التنور المائي . أداتا القياس : اختبار المكون المعرفي للتنور المائي ومقياس التنور المائي وبلغت عينة البحث 44 طالبة في الصف الأول الثانوي بمدرسة السويس الثانوية بنات كمجموعة تجريبية للبحث , حيث تم تطبيق اختبار المكون المعرفي للتنور المائي ومقياس التنور المائي ومقياس المواقف , ثم تم تدريس وحدتين المنهج المقترح ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا , وتم معالجة نتائج التطبيق , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند تناول الإطار النظري، والمنهج شبه التجريبي عند التطبيق الميداني. ويمكن تلخيص أهم النتائج التي توصل إليها البحث في الأتي : استخدام بعض الاستراتيجيات البنائية في تدريس المنهج المقترح كانت فعالة من خلال نتائج أدوات البحث، وأن هناك فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث لاختبار المكون المعرفي ومقياس التنور المائي لصالح التطبيق البعدي. وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين اختبار المكون المعرفي ومقياس التنور المائي, كما توصل البحث إلى افتقار طلاب الصف الاول الثانوي لبعض المعارف والمفاهيم المائية ومهارات ترشيد استهلاك المياه ,وأوصى البحث إلى أهمية التركيز على المتعلم في العملية التعليمية طبقًا لمبادئ وأسس النظرية البنائية. |