Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية منهج مقترح في الجغرافيا قائم على النظرية البنائية في تنمية أبعاد التنور المائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
عبدالله، سامية محمود يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / سامية محمود يوسف عبدالله
مشرف / أحمد إبراهيم شلبي
مشرف / عباس راغب علام
مشرف / محمد محمد أحمد حال.
مناقش / محمد محمد سالم عطية
مناقش / محمود حافظ أحمد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
386 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
20/8/2019
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية ببورسعيد - قسم المناهج و طرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

يهدف البحث الحالي قياس فاعلية منهج مقترح في الجغرافيا قائم على النظرية البنائية لتنمية أبعاد التنور المائي (المعرفية – الوجدانية – المهاريه ) اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
ولتحقيق الأهداف أعدت الباحثة الأدوات التالية :
أدوات التجريب : المنهج المقترح في الجغرافيا بما يتضمنه من دليل المعلم وكتيب الطالب فى ضوء البنائية وقائمة أبعاد التنور المائي .
أداتا القياس : اختبار المكون المعرفي للتنور المائي ومقياس التنور المائي
وبلغت عينة البحث 44 طالبة في الصف الأول الثانوي بمدرسة السويس الثانوية بنات كمجموعة تجريبية للبحث , حيث تم تطبيق اختبار المكون المعرفي للتنور المائي ومقياس التنور المائي ومقياس المواقف , ثم تم تدريس وحدتين المنهج المقترح ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا , وتم معالجة نتائج التطبيق , واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي عند تناول الإطار النظري، والمنهج شبه التجريبي عند التطبيق الميداني.
ويمكن تلخيص أهم النتائج التي توصل إليها البحث في الأتي :
استخدام بعض الاستراتيجيات البنائية في تدريس المنهج المقترح كانت فعالة من خلال نتائج أدوات البحث، وأن هناك فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طالبات مجموعة البحث لاختبار المكون المعرفي ومقياس التنور المائي لصالح التطبيق البعدي.
وأن هناك علاقة ارتباطية موجبة بين اختبار المكون المعرفي ومقياس التنور المائي, كما توصل البحث إلى افتقار طلاب الصف الاول الثانوي لبعض المعارف والمفاهيم المائية ومهارات ترشيد استهلاك المياه ,وأوصى البحث إلى أهمية التركيز على المتعلم في العملية التعليمية طبقًا لمبادئ وأسس النظرية البنائية.