الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي باستخدام خرائط المفاهيم الرقمية على مستوى أداء بعض المهارات الأساسية بدرس التربية الرياضية، وتحقيقاً لهذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية والبالغ عددها (30) تلميذة حيث تم اختيارهن من تلميذات الصف الثانى الإعدادي بمدرسة بورسعيد الإعدادية بنات بمحافظة بورسعيد, حيث تم تقسيمهن الى (10) تلميذات كعينة استطلاعية، و(20) تلميذة كعينة أساسية للبحث بواقع (10) تلميذات لكل من المجموعة الضابطة والتجريبية، واستخدمت الباحثة البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية((SPSS لمعالجة البيانات الإحصائية باستخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوسيط، معامل الالتواء، اختبار مان ويتني، اختبار الاشارة لويلككسون، كما استخدمت الباحثة البرنامج الخاص بإعداد الخرائط (mind map) وبرنامج (ED Draw Max) الإصدار التاسع، وأشارت نتائج البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التى تم التدريس لها باستخدام خرائط المفاهيم الرقمية فى المهارات الأساسية (قيد البحث)، وتوصى الباحثة بتطبيق البرنامج التعليمى باستخدام خرائط المفاهيم الرقمية فى تدريس الكرة الطائرة لتلميذات الصف الثانى الإعدادى، وكذلك اسلوب خرائط المفاهيم الرقمية فى تعليم باقي المهارات الاساسية فى الكرة الطائرة والرياضات الأخرى. |