Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نموذج التدريس الموجه للدماغ فى تدريس علم النفس لتنمية مهارات التفكير المنظومى لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى السعات العقلية المختلفة /
المؤلف
قاسم، ابتسام راضى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام راضى محمد قاسم
مشرف / على سيد محمد عبدالجليل
مناقش / شعبان عبدالعظيم احمد
مناقش / هناء عبدالحميد محسن
الموضوع
التفكير. التعليم- طرق التدريس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
ص. 448 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 467

from 467

المستخلص

مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة في انخفاض في مستوي مهارات التفكير المنظومي, وضعف الاحتفاظ بالمعلومات واستيعابها لدى طالبات الصف الثاني الثانوي ذوى السعات العقلية المختلفة .
حيث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة على مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي , بلغ عددها (60) طالبة مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بمدرسة طما الثانوية بنات خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018-2019.
وتم إعداد اختبار في مهارات التفكير المنظومي (إدراك العلاقات المنظومية – تحليل المنظومات – تركيب المنظومات – تقويم المنظومات) .
واستخدام مقياس باسكاليوني لقياس السعة العقلية وضبطه إحصائياً.
وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعة البحث ، ثم تدريس الوحدتين ” الدوافع والانفعالات والعمليات المعرفية ” لطالبات المجموعة التجريبية والمصاغة وفقا لنموذج التدريس الموجه للدماغ ، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة , ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً علي المجموعتين الضابطة والتجريبية.
وأسفرت النتائج عن :
 يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي عند مستوى(0.01) لصالح المجموعة التجريبية .
 يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي عند مستوى (01,0) لصالح التطبيق البعدي .
 لا يوجد فرق دال إحصائيا بين رتب متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية عند مستوى(0.01) في التطبيق البعدي لاختبارمهارات التفكير المنظومي.
 يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية عند مستوى(0.01), في التطبيق البعدي لإختبارمهارات التفكير المنظومي ، لصالح مرتفعي السعة العقلية .
 يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية منخفضي السعة العقلية عند مستوى(0.01) في التطبيق البعدي لإختبارمهارات التفكير المنظومي، لصالح طالبات المجموعة التجريبية.
 يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية مرتفعي السعة العقلية عند مستوى (0.01) في التطبيق البعدي لاختبارمهارات التفكير المنظومي لصالح طالبات المجموعة التجريبية .