![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة: تمثلت مشكلة الدراسة في انخفاض في مستوي مهارات التفكير المنظومي, وضعف الاحتفاظ بالمعلومات واستيعابها لدى طالبات الصف الثاني الثانوي ذوى السعات العقلية المختلفة . حيث قامت الباحثة بتطبيق الدراسة على مجموعة من طالبات الصف الثاني الثانوي , بلغ عددها (60) طالبة مقسمة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بمدرسة طما الثانوية بنات خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2018-2019. وتم إعداد اختبار في مهارات التفكير المنظومي (إدراك العلاقات المنظومية – تحليل المنظومات – تركيب المنظومات – تقويم المنظومات) . واستخدام مقياس باسكاليوني لقياس السعة العقلية وضبطه إحصائياً. وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً على مجموعة البحث ، ثم تدريس الوحدتين ” الدوافع والانفعالات والعمليات المعرفية ” لطالبات المجموعة التجريبية والمصاغة وفقا لنموذج التدريس الموجه للدماغ ، وتدريس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة , ثم تطبيق أدوات الدراسة بعدياً علي المجموعتين الضابطة والتجريبية. وأسفرت النتائج عن : يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي عند مستوى(0.01) لصالح المجموعة التجريبية . يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المنظومي عند مستوى (01,0) لصالح التطبيق البعدي . لا يوجد فرق دال إحصائيا بين رتب متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية عند مستوى(0.01) في التطبيق البعدي لاختبارمهارات التفكير المنظومي. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعة التجريبية مرتفعي ومنخفضي السعة العقلية عند مستوى(0.01), في التطبيق البعدي لإختبارمهارات التفكير المنظومي ، لصالح مرتفعي السعة العقلية . يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية منخفضي السعة العقلية عند مستوى(0.01) في التطبيق البعدي لإختبارمهارات التفكير المنظومي، لصالح طالبات المجموعة التجريبية. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي رتب درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية مرتفعي السعة العقلية عند مستوى (0.01) في التطبيق البعدي لاختبارمهارات التفكير المنظومي لصالح طالبات المجموعة التجريبية . |