الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ” برنامج الدراما الإبداعية لخفض اضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال المعاقين بصريا ” هدف الدراسة تهدف الدراسة الحالية إلي قياس مدي فاعلية برنامج الدراما الإبداعية في خفض اضطراب المعارضة المتحدية لدي الأطفال المعاقين بصرياً . عينة الدراسة تم اختيار عينة البحث من المعاقين بصرياً قوامها (23) طفلاً من الذكور بمدرسة النور بحمامات القبة تتراوح أعمارهم من 6-12 سنة من الصفوف الأولي والثانية والثالثة الإبتدائية . ادوات الدراسة تم اعداد وتطبيق مقياس المعارضة المتحدية للأطفال المعاقين بصرياً والذي يتكون من خمس أبعاد لاضطراب المعارضة المتحدية ( العناد والتحدى – إلقاء اللوم والمجادلة – الغضب والعدائية – الحقد والكراهية – المزاجية والتهيج ) إعداد الباحثة تم اعداد وتطبيق الدراما الإبداعية بعناصرها التالية ( تمرينات الاسترخاء – الحركة الإبداعية – القصة – اللعب – تدريب الحواس – المعالجة باليد – لعب الدور – الارتجال – التمثيل الصامت إضافة إلي كل من نشاط التفكير – التركيز – التخيل ) . نتائج الدراسة : وقد أشارت نتائج الدراسة الى أن استخدام الدراما الابداعية بعناصرها أدى الى خفض اضطراب المعارضة المتحدية وأبعادها : العناد والتحدى – إلقاء اللوم والمجادلة – الغضب والعدائية – الحقد والكراهية – المزاجية والتهيج مما يشير الى فاعلية برنامج الدراما الإبداعية فى خفض اضطراب المعارضة المتحدية لدى الأطفال المعاقين بصرياً . |