الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى تنمية بعض مهارات التفكير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال برنامج قائم على النظرية البنائية. واستلزم ذلك دراسة نظرية للبحوث والدراسات والأدبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث وذلك للاستفادة منها في إعداد البرنامج المقترح ودليل المعلم واختبارى التفكير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار، وتمثلت إجراءات البحث فيما يلى:إعداد قائمة بمهارات التفكير التأملى التى ينبغى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. إعداد البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية القائم على النظرية البنائية. إعداد دليل المعلم لتدريس البرنامج المقترح في ضوء النظرية البنائية. إعداد اختبارى التفكير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار،وتحديد الصدق والثبات لهما. اختيار عينة البحث وتقسيمها إلى مجموعتين: الأولى: مجموعة تجريبية يتم تدريس البرنامج لها، والثانية: مجموعة ضابطة يدرس لها بالطريقة المعتادة. تطبيق أدوات البحث قبليا وبعديا على عينة البحث . إجراء المعالجة الإحصائية للبيانات، والتوصل إلى ما يلى : ثبوت فعالية البرنامج المقترح في الدراسات الاجتماعية القائم على النظرية البنائية فى تنمية بعض مهارات التفكير التأملى والقدرة على اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفر عنه البحث من نتائج. |