Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمط تقديم الدعم التعليمى في بيئة التعلم المعكوس وأثره في تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الاشقر، داليا صبحى صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / داليا صبحى صلاح الاشقر
مشرف / ماهر اسماعيل صبرى
مشرف / هويدا سعيد عبدالحميد
مشرف / ياسر سيد الجبرتى
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
248ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا تعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير نمطى الدعم (معلم / أقران) فى بيئة التعلم المعكوس وأثره فى تنمية مهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد استخدمت الباحثة المنهج التطويرى، حيث أعددت الباحثة معالجة تجريبية باستخدام بيئة التعلم المعكوس المزود بنمطى الدعم (معلم / أقران) عبر منصة التعلم الإلكترونية Edmodo، كما تم إعداد اختبار تحصيلى لقياس الجانب المعرفى، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهارى، وبطاقة تقييم المنتج النهائى لمهارات تصميم وإنشاء مواقع الويب، وتم استخدام نموذج محمد الدسوقى (2012) للتصميم التعليمى، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى استخدمت نمط دعم المعلم فى بيئة التعلم المعكوس وعددهم (25) تلميذًا، والثانية استخدمت نمط دعم الأقران فى بيئة التعلم المعكوس وعددهم (25) تلميذًا، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام برنامج (SPSS V.22).
وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (التى درست وفق نمط دعم المعلم) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الثانية (التى درست وفق نمط دعم الأقران) في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي ولبطاقة ملاحظة الأداء المهاري لصالح التطبيق البعدي. كما أنه لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) للاختبار التحصيلي، كما يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) فى بطاقة ملاحظة الجانب المهاري في التطبيق البعدي لصالح نمط دعم المعلم، ويوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين الأولى (التي درست وفق نمط دعم المعلم) والثانية (التي درست وفق نمط دعم الأقران) فى بطاقة تقييم المنتج النهائى في التطبيق البعدي لصالح نمط دعم الأقران