Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفضيلات الإخراجية للصحف الاقتصادية المصرية المطبوعة
المؤلف
محمد,نرمين فوزى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين فوزي حسن محمد
مشرف / شريف درويش اللبان
مشرف / سوزان القليني
مناقش / سوزان القليني
الموضوع
الصحف الاقتصاديه المصريه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
321ص;
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - قسم علوم الاتصال والاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 321

from 321

المستخلص

مستخلص الرسالة
هدفت الدراسة إلى التعرف على التفضيلات الإخراجية للجمهور تجاه الصحف الاقتصادية المصرية المطبوعة”، وكذلك التعرف على العناصر التيبوغرافية والجرافيكية المستخدمة في الصحف الاقتصادية عينة الدراسة، والتعرف على أسس التصميم المستخدمة في تصميم الصحف الاقتصادية عينة الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها:
 جاء استخدام الألوان في رأس الصفحة بالصحف الاقتصادية عينة الدراسة بنسبة مئوية بلغت (72.4%)، بينما غابت الألوان في ترويسة الصحف بنسبة بلغت (27.6%).
 احتلت (الرسوم البيانية) صدارة أنواع الرسوم المستخدمة في الصحف الاقتصادية عينة الدراسة، وذلك بنسبة مئوية بلغت (46.7%)، بينما جاءت (الجداول) في المرتبة الثانية، وذلك بنسبة بلغت (38.7%)، وفي المرتبة الثالث حلت (الرسوم التوضيحية: الانفوجراف) وذلك بنسبة مئوية بلغت (14.6%).
 جاء من أهم أسباب تفضيل عينة الدراسة لقراءة الصحف الاقتصادية المطبوعة وفقاً لما أحرزته من تكرارات الأوزان المئوية كالأتي: ”متصلة بالقضايا والموضوعات الاقتصادية على المستوى الاقليمي والدولي” في الترتيب الأول كأهم أسباب تفضيل الصحف الاقتادية المطبوعةبالنسبة لأفراد العينة بوزن مرجح (381) نقطة بنسبة (8.54%)، وجاء كل من ”من أجل الحصول على المعلومات، ”تقديم موضوعات تمس المجتمع وواقعه” بوزن مرجح (378) نقطة بنسبة (8.47%).
 تنوعت أهم العناصر التي تركز عليها المبحوثين أثناء مطالعتك للصحف الاقتصادية المصرية المطبوعة فجاءت عنصر(العناوين الرئيسية) بأعلي نسبة متابعة بجميع الصحف بنسبة (100%) من قبل المبحوثين. أما عنصر (الصور) فجاءت نسبة متابعة عالية من قبل المبحوثين تتراوح ما بين (84.5% إلي 91%) .
الكلمات : التفضيلات الإخراجية – الصحف الاقتصادية – الإخراج الصحفي