Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إخراج العروض في فرق المسرح البدیلة في مصر والولایات
المتحدة الأمریكیة نماذج مختارة (من ١٩٩٠ إلى ٢٠١٠) =
المؤلف
موسى، ھادیة عبد الفتاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ھادية عبد الفتاح أحمد موسى
مشرف / ھاني مطاوع
مشرف / مارفن كارلسون
مشرف / مارفن كارلسون
الموضوع
العروض المسرحية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
334 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - علوم المسرح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

أدى المسرح البدیل/المستقل دورا مھما في تطویر الأشكال الدرامیة
والمسرحیة منذ نھایات القرن التاسع عشر، وحتى الآن، سواء في الدول
الأوروبیة أم في الولایات المتحدة الأمریكیة، فقد كان بمثابة مختبر مسرحي
لعدید من التجارب التي أسھمت في التمھید لتقدیم الجدید على مستوى الدراما،
ومدارس التمثیل، وطرق الإخراج. بینما لم یظھر في مصر دور حقیقي لفرق
المسرح البدیلة، إلا في فترات متباعدة مثل الخمسینیات وبعد ھزیمة ١٩٦٧ ،
حتى اتخذت شكل التیار في العقد الأخیر من القرن العشرین، ولذلك لم تبدأ
المسمیات مثل مسمى المسرح البدیل والحر والمستقل في الإنتشار إلا منذ عام
١٩٩٠ .ومع تزاید أعداد الفرق المسرحیة في مصر التي تحمل ھذا الاسم،
حتى أصبح من الصعب حصر عددھا والتي تطلق على نفسھا لقب فرق حرة
تارة وتارة أخرى مستقلة بل وفرق بدیلة أیضا، فقد تحول الأمر إلى ظاھرة
تتطلب الدراسة.
وفي ضوء ما تشھده مصر الآن من أحداث تاریخیة واجتماعیة
فارقة، فقد كان حتما علینا أن نطرح فكرة المقارنة بین الفرق المصریة
والدور الذي تؤدیھ بالنسبة لنظیرتھا في الدول الغربیة متخذین من الولایات
المتحدة نموذجا، كي نتمكن في النھایة من الخروج من حالة الركود التي
وصل لھا مسرحنا المصري ولنواكب حركة التغییر التي تشھدھا بلادنا الیوم.
والسبب في اختیارنا للولایات المتحدة على وجھ التحدید كنموذج للدراسة ھو
تشابھ الظروف التي مھدت لظھور المسرح البدیل في كل من مصر
والولایات المتحدة الأمریكیة، حیث عرف كل منھما أشكال المسرح الجدیدة
عن طریق الفرق الوافدة من أوروبا، والتي قدمت الحركات المستقلة
والتجریبیة قبلھما بأعوام وتحدیدا في الثلث الأخیر من القرن التاسع عشر، أو
عن طریق سفر الفنانین للدول الأوروبیة ذات السبق في ھذا المجال. ولكن
على الرغم من ظھور مقدمات المسرح البدیل في الولایات المتحدة منذ العقد
الثاني والثالث من القرن العشرین وذلك بظھور ما سُمي لاحقا بمسارح
الأوف برودواي (Broadway-Off ، (ومسارح الأوف أوف برودواي
(Broadway off-Off - (إلا أن ذروة ھذا التیار لم تظھر في الولایات
المتحدة إلا في الستینیات واستطاعت خلالھا ترك بصمة قویة في مجال
المسرح التجریبي بفضل فرقھا المسرحیة البدیلة. ولكن بنھایة السبعینیات فقد
شھدت انتكاسة واضحة فكل ما ظھر بعد ذلك یعد اجترارا لما سبق تقدیمھ في
الستینیات. بینما في مصر تعد نھایات فترة الثمانینیات ھي الفترة التي بدأ
منحنى المسرح البدیل في الصعود، وذلك بخطى ثابتة زادت في التسعینیات
إلا أن ھذه الحركة ما لبثت أن خمدت بدورھا في السنوات القلیلة الماضیة،
رغم تزاید أعداد الفرق إلا أن الجدید الذي یقدم أصبح في طور الاحتضار.