Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعاليـة برنامج تدريبى بإستخدام الحاسب الآلى فى تنمية
بعض المهارات المعرفية لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
إبراهيم، دينا عبد الحميد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبد الحميد محمد إبراهيم
مشرف / محمد محمد شوكت
مناقش / محمد ابراهيم عيد
مناقش / عبد الناصر السيد
الموضوع
التوحد.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
359 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
4/11/2015
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

يعد اضطراب التوحد ( AUTISM) أحد فئات الإعاقة الذي دارت حوله الكثير من التساؤلات والاستفسارات منذ اكتشافه من قبل الطبيب الأميركي ليوكانر Leo Kanner (1943) حيث يعتبر هذا الاضطراب حديث الإكتشاف نسبياً إذا ما قورن بالإعاقات الأخرى كالإعاقة الذهنية والإعاقة البصرية والسمعية والحركية وغيرها.
ويشير الدليل التشخيصى الإحصائى الخامس للاضطرابات العقلية,DSM-5 (2013, 310) أن اضطراب التوحد هو اضطراب طيفى يتسم باضطرابات فى التواصل الاجتماعى والأنماط السلوكية المتكررة, وتظهر تلك الأعراض فى مرحلة الطفولة المبكرة , وتتراوح تلك الأعراض بين ثلاث درجات من الشدة ويقدر انتشاره بنسبة 10 من بين 1000شخص أى ما يعادل1%Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders ) , 2013, 310).
وقد اشارت الجمعية الوطنية للأطفال التوحديين National Society for Autistic children(NSAC) (1998) بأن التوحد هو اضطراب أو متلازمة تُعرف سلوكياً ، وتظهر مظاهرها الأساسية قبل أن يصل الطفل إلى (30 ) شهراً ويتضمن الاضطراب في المجالات التالية : سرعة وتتابع النمو ، الاستجابة الحسية للمثيرات ،الكلام أو اللغة أو النمو المعرفى ، التعلق أو الانتماء للناس والأحداث والموضوعات.
ويؤكد العديد من التربويين أهمية استخدام الوسائط المتعددة في التدريس،حيث يمكن من خلالها تسهيل عمليتي التعليم والتعلم و بناء قاعدة بيانات معلوماتية تمكن المتعلم من التفاعل والتعامل بحرية مع البرنامج التعليمي والوصول الي المعرفة في أشكال و صيغ متعددة الأمر الذي يساعد المتعلم أيضاً علي اكتساب عدد من المهارات العملية عند توظيف هذه المعارف في مواقف تعليمية جديدة (Hofstetter , 2005, 2).