Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الدورالإرشادي الزراعي للمدارس الحقلية في محافظة البحيرة =
المؤلف
عكيله، منى أمين محمد إسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / منى أمين محمد إسماعيل عكيله
مشرف / سمير عبد العظيم عثمان
مشرف / سهير محمد عزمى
مشرف / مصطفى كمال حافظ
الموضوع
الإرشاد الزراعي .
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
178 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الزراعية والبيولوجية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2018
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - الإرشاد الزراعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

إستهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف على الدور الإرشادي الزراعي للمدارس الحقلية بمحافظة البحيرة، وقد إقتضى ذلك تحقيق الأهداف الفرعية التالية :
1- التعرف علي بعض الخصائص الشخصية والإجتماعية -الإقتصادية والإتصالية لزراع المدارس الحقلية المبحوثين.
2- التعرف علي العائد التعليمى و الإقتصادي للمدارس الحقلية موضع الدراسة .
3- دراسة العلاقات الإرتباطية والإنحدارية بين كُلاً من المستوى المعرفي والتطبيقي لزراع المدارس الحقلية المبحوثين للتوصيات والممارسات المزرعية التي توصى بها هذه المدارس وبين المتغيرات موضع الدراسة .
4- التعرف علي دور أعضاء المدارس الحقلية المبحوثين في نشر تطبيق الأفكار المزرعية المستحدثة المنفذة من خلال هذه المدارس بين أقرانهم من الزراع بالمجتمعات الريفية المحلية .
5- التعرف علي أهم المشكلات التي تواجه كُلاً من زراع المدارس الحقلية و الميسرين القائمين علي هذه المدارس والحلول المقترحة لها من وجهة نظر كُلاً منهما .
وقد تم جمع البيانات بإستخدام إستمارة إستبيان بالمقابلة الشخصية من عينة غرضية بلغ قوامها 160 مبحوثاً وهم أعضاء المدارس الحقلية من الزراع المشاركين بالمدارس الحقلية موضع البحث، وعينة قوامها 20 ميسراً التي تمثلت في جميع الميسرين المشرفين علي المدارس الحقلية بقرى البحث .
وقد إشتملت الأساليب التحليلية المستخدمة في هذا البحث علي المتوسط الحسابى، والإنحراف المعيارى، و إختبارT، والنسبة المئوية، والجداول التكرارية، ومعامل الإرتباط البسيط لبيرسون، والتحليل الإنحدارى المتعدد والتدريجى .
ويتضمن البحث علي خمسة أبواب رئيسية إشتمل الباب الأول منها علي المقدمة والمشكلة البحثية، وأهداف البحث، وأهميته، ونطاق البحث ومحدداته، واختص الثانى الإطار النظرى والدراسات السابقة، وتناول الثالث الأسلوب البحثي، أما الباب الرابع فقد اختص بالنتائج البحثية ومناقشتها وذلك في خمسة فصول تناول أولها بعض الخصائص الشخصية والإجتماعية- الإقتصادية والإتصالية لزراع المدارس الحقلية المبحوثين ، وأختص الثانى التعرف علي العائد التعليمي والإقتصادي للمدارس الحقلية موضع البحث من خلال التعرف على :
1- مستوى المعارف لزراع المدارس الحقلية المبحوثين فيما يتعلق ببعض الأنشطة المزرعية المنفذة في المدارس الحقلية .
2- مستوى التطبيق لزراع المدارس الحقلية المبحوثين للممارسات المزرعية لبعض الأنشطة المزرعية المنفذة من خلال المدارس الحقلية .
3- الفرق بين متوسطى الإنتاجية الفدانية لمحصول القمح قبل وبعد إلتحاق زراع المدارس الحقلية المبحوثين بالمدارس الحقلية.