Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الحوارية فى تنمية الوعى السياسي لدى الشباب الجامعى بعد ثورة يونيو 2013 /
المؤلف
محمود، فله محمد هشام.
هيئة الاعداد
باحث / فله محمد هشام محمود
مشرف / محمود حسن اسماعيل
مشرف / مروى السعيد
مشرف / محمود حسن اسماعيل
الموضوع
الوعى السياسي. البرامج الحوارية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
361 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 380

from 380

المستخلص

عنوان الدراسة: ” دور البرامج الحوارية فى تنمية الوعى السياسى لدى الشباب الجامعى بعد ثورة يونيو 2013 ” . تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى هو ” التعرف على دور البرامج الحوارية فى تنمية الوعى السياسى لدى الشباب الجامعى بعد ثورة 30 يونيو”, من خلال تطبيق منهج المسح الإعلامى فى دراستين : إحداهما تحليلية باستخدام استمارة تحليل المضمون لتحليل مضمون البرامج الحوارية الآتية : (برنامج يحدث فى مصر – برنامج الحياة اليوم- برنامج كل يوم), والثانية: دراسة ميدانية باستخدام استمارة الاستبيان على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من الشباب الجامعى فى الجامعات المصرية (جامعة القاهرة – جامعة المنصورة).النتائج العامة للدراسة:أغلب عينة الدراسة يتابعون البرامج الحوارية (أحياناً) بنسبة 70.3٪ ، بينما يتابعها (دائماً) بنسبة 26.3٪، ثم (لا يشاهدونها) بنسبة 3.5٪.جاء برنامج (يحدث في مصر) فى المركز الأول فيما يتعلق بأهم البرامج الحوارية التي يفضل أفراد العينة متابعتها ، يليه برنامج (الحياة اليوم) في المركز الثاني ، يليه برنامج (كل يوم) في المركز الثالث.جاءت (قضية الأحداث الإرهابية) فى المرتبة الأولى فيما يخص أكثر الموضوعات السياسية التى تهتم بها أفراد عينة الدراسة عند متابعة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية بنسبة 51.3٪، يليها (قضية الفساد) فى المرتبة الثانىة بنسبة 32.1٪، يليها (قضية أزمة قطر) فى المرتبة الثالثة بنسبة 8.5٪، ثم جاءت (قضية العلاقات المصرية السودانية) فى المركز الرابع بنسبة 5.7٪، كما جاءت (أخرى) فى المركز الخامس والأخير بنسبة 2.3٪. فيما يخص درجة تأثير البرامج الحوارية على اتجاهات عينة الدراسة نحو الأحداث السياسية, جاء 51.6٪ من أفراد عينة الدراسة يرون أن البرامج الحوارية تؤثر بشكل متوسط على اتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية، بينما 32.4٪ يرون أن البرامج الحوارية تؤثر بشكل كبير على اتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية، فى حين أن 16.1٪ يرون أن البرامج الحوارية تؤثر بشكل ضعيف على اتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية.