Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الفضائيات الحكومية والخاصة في تشكيل اتجاهات الرأي العام نحو مشاركة المرأة في التنمية المستدامة /
المؤلف
العراقي، إيمان عبدالفتاح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبدالفتاح إبراهيم العراقي
مشرف / هبة السمري
مشرف / أسماء الجيوشي
مناقش / هويدا مصطفى
مناقش / ايمن منصور ندا
الموضوع
القنوات التليفزيونية الفضائية - البلاد العربية. برامج التليفزيون - مصر. التنمية المستدامة - مصر. الإعلام - البلاد العربية. وسائل الإعلام.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
324 ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 324

from 324

Abstract

لم يعد ينظر للتنمية اليوم على أنها مجرد نمو اقتصادي بل هى التوظيف الأمثل لكل الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة في المجتمع لإحداث التطور المنشود، ومراعاه حق الأجيال القادمة في الموارد المتوافرة، وهذا ما يشار إليه بالتنمية المستدامة؛ والتي يقصد بها تأمين وتلبية احتياجات الحاضر دون الإخلال أو الانتقاص من قدرات الأجيال القادمة. وإذا كانت للتنمية البشرية هذه الأهمية، فإن تنمية المرأة تعد عنصرا جوهريا فيها، ذلك أن دور المرأة في أى مجتمع يعد أحد المقاييس التي تعبر عن نمو هذا المجتمع وتطوره. والحديث عن تطور أوضاع المرأة ودورها في التنمية لا يمكن أن يكتمل إلا بإبراز الوضع الذي تتميز به أجهزة الإعلام وسياساتها، تلك التي تلعب دورا في النسق القيمي والثقافي السائد في المجتمع، وتأتي أهمية المضمون المقدم في التليفزيون للمرأة من اعتباره من أهم الوسائل المؤثرة على الجمهور العام وعلى المرأة بخاصة واستهدفت الدراسة بحث دور برامج المرأة بالفضائيات الحكومية والخاصة في تشكيل معارف واتجاهات الجمهور نحو مشاركة المرأة في التنمية المستدامة، وذلك من خلال توصيف وتحليل الكيفية التي عالجت بها برامج المرأة في القنوات الفضائية قضية مشاركة المرأة في التنمية المستدامة، برصد مدى تأكيد البرامج على حرية المرأة وإعطائها حقها في المشاركة في بناء المجتمع، ومدى إبراز دورها الاجتماعي خاصة في مجال التنمية المستدامة بل وتمكينها مجتمعيا لكى تشارك الرجل في تحقيق هذا الشأن، والتعرف على دوافع مشاهدة الجمهور لتلك البرامج، واختبار علاقة تعرضهم لتلك البرامج بمستوى معرفتهم بالقضية.