Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الخرائط الذهنية التفاعلية فى تحسين بعض عمليات الذاكرة العاملة البصرية لدى ذوى صعوبات القراءة بالمرحلة الابتدائية =
المؤلف
خالد أحمد راغب حماد، الشيماء.
هيئة الاعداد
باحث / الشيماء خالد احمد راغب
مشرف / هانى فؤاد سيد
مشرف / السيد عبد الحميد سليمان
مشرف / السيد عبد الحميد سليمان
الموضوع
علم النفس التربوى. الفروق الفردية فى التعليم. التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
أ-ح، 361ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - علم نفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

اهداف الدراسة :
1 – تعرف فعالية الخرائط الذهنية التفاعلية فى تحسين بعض مكونات الذاكرة العاملة لدى صعوبات القراءة .
2 – تعرف فعالية الخرائط الذهنية التفاعلية فى تحسين مكون التجهيز الفونيمى لدى ذوى صعوبات القراءة
3 – تعرف فعالية الخرائط الذهنية التفاعلية فى تحسين مكون اللوحة البصرية المكانية لدى ذوى صعوبات القراءة
منهج الدراسة :
تقتضى طبيعة الدراسة استخدام المنهج التجريبى
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة من 64 تلميذا من تلاميذ ذوى صعوبات الفهم القرائى مقسمة الى مجموعتين احداهما تجريبية (36) والاخرى ضابطة (28)
نتائج الدراسة :
1 – اهمية الذاكرة العاملة وما بها من مكونات فرعية وتحت الفرعية
2 – امكانية تنمية الذاكرة العامله .
3 – ضرورة التركيز على استراتيجيات الذاكرة وتاكيد دورها فى تحسين الفهم القرائى
4 – اهمية مجال صعوبات التعلم بشكل عام وصعوبات القراءة بشكل خاص