Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معالم تصور مقترح للتجديد التربوى فى مصر على ضوء خبرات بعض دول الإتحاد الأوروبى /
المؤلف
عبدالرازق، ناهد محمد عبدالمقصود.
هيئة الاعداد
باحث / ناهد محمد عبدالمقصود عبدالرازق
مشرف / مهنى محمد إبراهيم غنايم
مشرف / مجدى صلاح طه المهدى
مناقش / عبدالرحمن عبدالرحمن النقيب
مناقش / مصطفى محمد أحمد رجب
الموضوع
التخطيط التربوى. تكنولوجيا التعليم. التعليم العالى. التعليم العالى - تخطيط.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
386 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
01/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 386

from 386

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية إلى تحديد معالم تصور مقترح للتجديد التربوى في مصر على ضوء خبرات بعض دول الاتحاد الأوروبى ووضع الأسس التي من خلالها يمكن عمل التجديدات التربوية الملائمة للمجتمع استناداً إلى بعض التجارب التي اتبعت في دول الاتحاد الأوروبى. ترجع أهمية دراسة موضوع معالم تصور مقترح للتجديد التربوى فى مصر على ضوء خبرات بعض دول الاتحاد الأوروبى إلى: إن السير فى مضمار التجديد التربوى, ولو كان محدوداً, قد يفتح تدريجياً آفاقاً تحسينية أخرى فى نواح من النظام التعليمى، تحسين نوعية التربية والتعليم وتطويرها سواء كان هذا التطوير في المناهج التعليمية, أو الإدارة التربوية, أو أساليب واستراتيجيات التدريس أو غير ذلك من مجالات التربية والتعليم ؛ مما يستوجب تغييرات جوهرية في أساليب التخطيط التربوى التقليدية والتخطيط الفعال لتحسين البيئة الخارجية للمؤسسات التعليمية لاستقراء الفرص المتاحة والمخاطر المحتملة. تستخدم الباحثة المنهج المقارن والذى يقوم على عدة خطوات أساسية أولها تحديد المشكلة, ثانيها اختيار الحالات أي طبيعة القضية المبحوثة وتتمثل هنا في التجديد التربوى في الدول موضع الدراسة وتتمثل هنا في جمهورية مصر العربية وبعض دول الاتحاد الأوروبى (بريطانيا – فرنسا –ألمانيا) وتقديم المبررات وراء اختيار هذه الدول حيث تتبع الدراسة الحالية نوع العينة الإقليمية التي يتم اختيار الحالات التي تحتوى على سمات مشتركة وخصائص معينة وهى هنا بعض دول الاتحاد الأوروبى, ثم الوصف ويتم في هذه الدراسة عن طريق رصد الواقع التعليمى للتجديد التربوى في التعليم العالى في مصر وبعض دول الاتحاد الأوروبى في إطار القوى والعوامل الثقافية الموجهة للتعليم في هذه البلدان, والمقارنة للتحقق من مدى واقعية وعلمية الفروض لتحديد العناصر المشتركة وأوجه الاختلاف وأوجه التمايز بين دول المقارنة, ثم التحليل والتفسير وعرض لأهم الدروس المستفادة من تجارب دول الاتحاد الأوروبى في التجديد التربوى , ثم التنبؤ ووضع تصور مقترح للتجديد التربوى في التعليم العالى في مصر. تتمثل حدود هذه الدراسة في الحد الموضوعى والذى اقتصرت فيه الدراسة على بعض معالم التجديد التربوى في التعليم الجامعى الذى يسعى البحث لدراسته فيما يتعلق بـ ( برامج التربية الدولية - إنشاء مؤسسات التعليم الخاص - برامج التعليم الموازى - الاستثمار في التعليم - التسويق البحثى - الترتيبات العالمية للجامعات) وذلك في التعليم العالى في مصر بالمقارنة مع بعض دول الاتحاد الأوروبى التي حددها البحث وهى ( بريطانيا – فرنسا– ألمانيا).