Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مؤشرات القيمة المضافة بمدارس الفصل الواحد فى بعض محافظات صعيد مصر /
المؤلف
شحات، سيد سيد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / نسيد سيد شحات
مشرف / خلف محمد أحمد البحيرى
مشرف / خديجة عبدالعزيز على
مناقش / سهير عبد اللطيف أبوالعلا
مناقش / أحمد حسين عبدالمعطى
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
30/9/2019
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

مقدمة:
يأتي التعليم في المرتبة الأولى للتنمية البشرية ومن أهم مقومات تقدم الأمة،مما يجعل اقتصاد المعرفة نقطة فارقة ونقلة هائلة ومتنامية في موارد الأمم والشعوب،ولن يحدث ذلك إلا في وجود تعليم متطور ذو جودة عالية وفقًا لمعايير قياسية،ونظم لقياس الفاعلية التعليمية للمؤسسات التعليمية تستهدف نواتج تعلم جيدة،وتعد مرحلة التعليم الابتدائي مرحلة التفتح في حياة الفرد، بالإضافة إلى إنها تمثل البيئة الأساسية، وبالرغم من التوسع في إنشاء المدارس الابتدائية إلا أنها تعاني من صعوبات تحول دون وصول الخدمات التعليمية إلى جميع من هم في سن التعليم الإلزامي،ولذلك كان من الضروري البحث عن صيغ جديدة لاستيعاب هذه الإعداد الهائلة من الأميين والمحرومين من التعليم، وكانت من أهم هذه الصيغ مدارس الفصل الواحد والتي تندرج تحت إدارة التعليم المجتمعي، ونتيجة للاهتمام الكبير بقضايا التعليم ومشكلاته ومعوقات توسع وتطوير وتحسين التعليم،جاءت دراسة مؤشرات القيمة المضافة بمدارس الفصل الواحد للوقوف على العائد التعليمي الحقيقي، ومدى النمو الأكاديمي والتطور الذى يحدث للتلاميذ من عام لآخر، ودراسة مدى العلاقة بين القيمة التعليمية المضافة والفاعلية التعليمية لمدارس الفصل الواحد.
مشكلة الدراسة:
إن القصور في عملية معرفة وقياس نواتج التعلم من خلال الاعتماد فقط على النسب المئوية العامة دون الاهتمام بتطور نمو المتعلم أكاديميًا في مدارس الفصل الواحد من عام إلى آخر لا يمكن الأطراف المعنية من تطوير وتحسين التعليم، وتؤكد صفاء شحاته (2012م) على طريقة تقييم الإنجاز بالنسب المئوية لا تسمح باستخدام آليات فعالة لمحاسبة المعلمين المتدنية فصولهم، واثابة وتكريم المعلمين المتميزين،وكذلك عدم إجراء المقارنات بين المدارس،وكذلك القصور في تحديد تأثير العوامل البيئية والاقتصادية والتعليمية والقيم المضافة من تأثير العوامل الأخرى في تعلم الفتيات في مدارس الفصل الواحد،وقد تبين للباحث من خلال الملاحظات الميدانية لمدارس الفصل الواحد في بعض محافظات صعيد مصر أن تلك المدارس تستقبل المتعلمين في سن مبكرة من السادسة حتى الخامسة عشرة، وتم التعديل لتصبح البداية من سن الثامنة لتهيئ لهم الفرص التعليمية المناسبة لاستعادة قدراتهم وتحقيق النمو المتكامل لديهم، كما تعمل تلك المدارس على تأهيلهم تربويًا وتكوينهم مهنيًا من خلال دراستهم للمقررات الثقافية، وكذلك مقررات التكوين المهني ”الاقتصاد المنزلي، التربية الباحث الزراعية، والتربية الفنية” كما أن تلك الصيغ من المدارس تحقق بعض الأهداف المرجوة منها بطريقة إيجابية، وعلى الجانب الآخر تواجه بعض المعوقات منها خاص بالمبنى ومنها خاص بالكفايات المطلوبة للعمل في تلك المدارس خاصة بالمعلمات، والتدريبات المقدمة، ومنها ما يتعلق بالمقررات الدراسية وغيرها من الصعوبات التي تحتاج إلى تحسين وتطوير تلك المدارس في ضوء مؤشرات القيمة التعليمية المضافة،وقد تناول عديد من الباحثين مدارس الفصل الواحد من جوانب متعددة، ولكن على حد علم الباحث لم تكن هناك دراسة توضح القيمة التعليمية المضافة لهؤلاءالمتعلمين بعد التحاقهم بهذه المدارس،وعلاقة القيمة التعليمية المضافة بالفاعلية التعليمية لتلك المدارس، وهل تتحقق الأهداف من وراء إنشاء هذه المدارس والمتمثلة فيإحداث تغيير وتطوير اجتماعي للمتعلمين من النواحي المختلفة سواء كانت الشخصية أو الاجتماعية والثقافية والتعليمية، وغير ذلك من الإنجازات التي تمكنهم من المشاركة في تنمية المجتمع وتحقيق الدور المرجو منهم مستقبلاً، ومن ثم تعد دراسة مؤشرات القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في بعض محافظات صعيد مصر من الأساليب المهمة، والحديثة لقياس أداء المؤسسات التعليمية وفاعليتها كبديل لقياس أداء التلاميذ بالطريقة التقليدية.
أسئلة الدراسة:
وقد تحددت مشكلة الدراسة في الإجابة عن الأسئلة التالية:
ما المعايير والمؤشرات المناسبة لقياس الفاعلية التعليمية بمدارس الفصل الواحد في مصر؟
ما أهم نماذج قياس القيمة التعليمية المضافة وكيف يمكن تطبيقها بالمؤسسات التعليمية؟
ما معايير ومؤشرات القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في مصر؟
ما واقع القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في بعض محافظات صعيد مصر في ضوء المعايير والمؤشرات المحددة؟
ما واقع الفاعلية التعليمة بمدارس الفصل الواحد ببعض محافظات صعيد مصر في ضوء المعايير المحددة من حيث المتعلم والمعلمة والتنمية المهنية المستدامة وعلاقتها بالقيمة التعليمية المضافة؟
ما التصور المقترح لتحسين القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في بعض محافظات صعيد مصر في ضوء نتائج الدراسة؟

أهداف الدراسة:
استهدفت الدراسة الحالية الآتي:
الكشف عن أهم نماذج قياس القيمة التعليمية المضافة وكيف يمكن تطبيقها بالمؤسسات التعليمية.
وضع معايير ومؤشرات للقيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في مصر.
3التوصل إلى أهم المعايير والمؤشرات لقياس الفاعلية التعليمية بمدارس الفصل الواحد في مصر.
دراسة واقع القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في بعض محافظات صعيد مصر.
دراسة واقع الفاعلية التعليمية بمدارس الفصل الواحد في بعض محافظات صعيد مصر؟ من حيث المتعلم، المعلمة،والتنمية المهنية المستدامة وعلاقتها بالقيمة التعليمية المضافة.
وضع تصور مقترح لتحسين القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في مصر في ضوء نتائج الدراسة؟
أهمية الدراسة:
تمثلت الأهمية التربوية للدراسة الحالية فيما يلي:
أنها من الدراسات القليلة التي تناولت مؤشرات القيمة التعليمية المضافة في مدارس الفصل الواحد في مصر وذلك على حد علم الباحث.
أنها من الدراسات التي تهتم بالكشف عن النمو الأكاديميالذي يحققه المتعلمين الملتحقين بمدارس الفصل الواحد في بعض محافظات مصر.
الاستفادة العلمية والعملية من معايير ومؤشرات القيمة التعليمية المضافة في مدارس الفصل الواحد.
تمكن الأطراف المعنية بالعملية التعليمية من تقديم نموذج يستخدم فيالمساءلة والمحاسبة لتلك النوعية من المدارس مع مراعاة المتغيرات المختلفة داخل وخارج المؤسسة التعليمية.
تفيد الدراسة كلاً من وزارة التربية والتعليم إدارة التعليم المجتمعي والمديريات التعليمية وصانعي القرار من نتائج الدراسة في الوقوف على واقع الفاعلية التعليمية بمدارس الفصل الواحد واتخاذ الإجراءات المناسبة في عملية تحسين القيمة التعليمية المضافة.
تفيد الدراسة كلا من الإدارات التعليمية لهذه المدارس، وكذلك المعلمات والموجهين في معرفة جوانب القصور لدى المتعلمين والعمل على تحسين القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد.
تفيد الدراسة المجتمع الريفي من خلال تنمية هذه المدارس باعتبار أن هذه المدارس عامل مهم يسهم في التغير الاجتماعي والتعليميوالثقافي والاقتصادي في تلك المجتمعات.
تفيد الدراسة المتعلمين الملتحقين بمدارس الفصل الواحد من خلال تطوير الخدمات التعليمية المقدمة لتلك الفئة من المتعلمين.
تفتح الدراسة الحالية المجال للباحثين والمهتمين بدراسة عديد من الدراسات المصرية والعربية لتتناول هذا الموضوع من جوانب مختلفة لوضع نظم وآليات تستخدم في تطوير وتحسين الأداء بمدارس الفصل الواحد.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفيالتحليلي؛ حيث رصدت الدراسة القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد دون تدخل الباحث في مجرياتها بما يعمل على التفاعل معها ووصفها وتحليلها.والتعرف على مؤشرات القيمة التعليمية المضافة، وفحص علاقتها بالفاعلية التعليمية بمدارس الفصل الواحد.
أدوات الدراسة:
اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية:
استمارة جمع بيانات درجات المتعلمين في مدارس الفصل الواحد.
استمارة قياس الأداء التعليمي لمدارس الفصل الواحد.
استمارة قياس الفاعلية التعليمية لمدارس الفصل الواحد.
حدود الدراسة:
الحدودالموضوعية:
اقتصر الباحث فيهذه الدراسة على بعض مدارس الفصل الواحد التابعة لبعض محافظات صعيد مصر، وتشمل محافظات (أسوان – الأقصر – سوهاج)
ب-الحدود الزمنية.
تم تطبيق الدراسة على المتعلمين الملتحقين بمدارس الفصل الواحد العام في العام الدراسي 2017-2018 م.
عينة الدراسة:
وقد بلغت عينة الدراسة (200) متعلم من مدارس الفصل الواحد ببعض محافظات جنوب صعيد مصر (أسوان –الأقصر – سوهاج)،وعينة قوامها (206) من المعلمات ورؤساء الأقسام وموجهي مدارس الفصل الواحد في بعض محافظات جنوب صعيد مصر (أسوان –الأقصر – سوهاج ) .
مصطلحات الدراسة:
القيمة التعليمية المضافة.
ما تقدمه الخدمات التعليمية من معارف ومهارات واتجاهات تعمل على زيادة نمو المتعلمين أكاديميًا، وتقدمهم نتيجة لخبراتهم التعليمية في مدارس الفصل الواحد خلال فترة زمنية محددة.
مؤشرات القيمة التعليمية المضافة.
دليل الأداء للمؤسسة التعليمية سواء كان هذا الأداء إيجابيًا أو سلبيًا متضمنًاإحصاءات بسيطة وشاملة عن إنجاز وتحصيل التلاميذ الحالي واضعة في الاعتبار العوامل المدرسية وغير المدرسية المؤثرة في تحقيق الجوانب الكمية والكيفية وتقدم ونمو التلاميذ في العملية التعليمية.
مدرسة الفصل الواحد.
تلك المدارس المنشأة بالقرار الوزاري رقم 255 بتاريخ 1/10/1993 م وتعديلاته وهي خاصة بتعليم الفتيات والبنين في الفئة العمرية من 9-14 سنة ومدة الدراسة بها ست سنوات،وتدرس بها مقررات ثقافية بالإضافة إلى التكوين المهني والمشاريع الانتاجية وهي مرحلة منتهية إلا لبعض المتفوقين الذين يمكن التحاقهم بالإعدادية ثم الثانوية العامة أو الفنية طبقًا للقوانين واللوائح المنظمة لقواعد القبول.
خطة سير الدراسة:
سارت الدراسة الحالية وفق الخطوات التالية:
إعداد الإطار العام للدراسة.
إعداد دراسة نظرية بعنوان نماذج القيمة التعليمية المضافة، وكيف يمكن تطبيقها بالمؤسسات التعليمية؟
إعداد دراسة نظرية بعنوان معايير ومؤشرات قياس الفاعلية التعليمية بمدارس الفصل الواحد في مصر، وبذلك يجيب الباحث على السؤال الثاني من أسئلة الدراسة.
إعداد دراسة نظرية بعنوان معايير ومؤشرات القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في مصر.
إعداد دراسة ميدانية لقياس الأداء التعليمي بمدارس الفصل الواحد.
إعداد دراسة ميدانية لقياس الفاعلية التعليمية وعلاقتها بالقيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد ببعض محافظات صعيد مصر (أسوان –الأقصر- سوهاج) من حيث المتعلم، والمعلمة، والتنمية المهنية المستدامة.
إعداد تصور مقترح لتحسين القيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد في مصر.
نتائج الدراسة:
وقد توصلت الدراسة إلى نتائج كمية للقيمة التعليمية المضافة بمدارس الفصل الواحد بمحافظات صعيد مصر وتوصلت إلى وجود علاقة طردية موجبة بين القيمة التعليمية المضافة والفاعلية التعليمية بمدارس الفصل الواحد،وقد بلغ المتوسط العام لدرجات الكسب للمتعلمين في مدارس الفصل الواحد عينة الدراسة من العام 2016 الى عام 2019 في مادة اللغة الإنجليزية (5.88)،وبذلك حلت في الترتيب الأخير من بين المواد الدراسية المقررة على المتعلمين بمدارس الفصل الواحد،وحصلت مادة اللغة العربية على الترتيب الأول بمتوسط عام (8.78)
توصيات الدراسة:
وأوصت الدراسة الحالية بعدد من التوصيات فيما يلي:
تزويد مدارس الفصل الواحد بتكنولوجيا تعليمية متقدمة.
إعداد مناهج تعليمية تتناسب مع المتعلمين في مدارس الفصل الواحد.
تطوير مشروعات التكوين المهني بما يلائم طبيعة المجتمع المحلى.
وضع نظم تقييم وتقويم تربوية تراعى الفروق الفردية للمتعلمين في مدارس الفصل الواحد.
استخدام قياسات القيمة التعليمية المضافة في تقويم مدارس الفصل الواحد.
تزويد مدارس الفصل الواحد بالمعلمات المتخصصات في جميع المواد الدراسية.
تزويد مدارس الفصل الواحد بهيكل إداري معاون مع مدير مدرسة متفرغ.
تطبيق نظام المساءلة في ضوء نتائج التقويم.
تصميم وبناء مدارس للفصل الواحد تلائم طبيعة البيئة المحلية.
بناء مدارس للفصل الواحد تلبى متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة.
مراعاة الموقع الجغرافي المناسب في إنشاء مدارس للفصل الواحد.
مراعاة قواعد الأمن والسلامة للمتعلمين في بناء مدارس للفصل الواحد.
تزويد مدرسة الفصل الواحد بأخصائي نفسي مؤهل للعمل مع المتعلمين.
تزويد مدرسة الفصل الواحد بأخصائياجتماعي مؤهل يعمل على تقديم الخدمات الاجتماعيةاللازمة للمتعلمين.
تشكيل مجلس للأمناء والآباء والمعلمات داعم للعملية التعليمية في مدارس الفصل الواحد.
إقامة ورش عمل لتنمية مهارات المتعلمين.
تزويد المتعلمين باحتياجات سوق العمل.
مساعدة المتعلمين بمدارس الفصل الواحد في اختيار مهنة المستقبل.