Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مقياس القيم النسقي لدى المشاركين بالمعسكرات الكشفية بدولة الكويت /
المؤلف
عبد السلام، سارة محمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / سارة محمد ابراهيم عبد السلام
مشرف / حسين درى اباظة
مناقش / احمد محمد عبد الله
مناقش / حسين درى اباظة
الموضوع
المعسكرات الرياضية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
101 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - نظريات وتطبيقات الرياضات الجماعية ورياضات المضرب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 101

from 101

المستخلص

تعتبر المعسكرات أحد المؤسسات التربوية التي تعمل على تحقيق وتنمية قدرات الشباب، من خلال مجموعة من الأنشطة التربوية الجماعية الضاغطة التي تهدف إلى تنمية القدرات والعلاقات والقيم الاجتماعية بما تشتمل عليه من برنامج وأنشطة مختلفة كما أن نجاح وتأهيل القيادات الشبابية في القيام بدورها التربوي إنما يتوقف كذلك على القادة المؤهلين ليقوموا بدورهم الخاص لمساعدة الشباب للوصول إلى أقصى درجات النمو جسميا، وعقليا، وروحيا، واجتماعيا. والمعسكرات في الواقع تقوم بتهيئة البيئة المناسبة للشباب وتنوع الأدوار التي يقوم بها كل فرد بما يسمح له في نفس الوقت بالتدريب والتعلم وإكتساب القيم وتنميتها، كنتيجة لتواجده داخل جماعة صغيرة ,كما أن حاجته لإقامة علاقة مع الآخرين تسهم في تطوير وتنمية البناء الاجتماعي وتقدم المعسكرات للشباب سلسلة من الخطوات تعتمد على تعاقب مجموعة من المهارات التي يحتويها أحد البرامج، وهذا التعاقب يؤدى إلى إنجاز الأغراض التعليمية بنجاح. وتعتبر معسكرات طلاب الجامعة الصيفية من أهم مظاهر النشاط الجامعي خلال شهور الإجازة حيث لا ينافسها في ذلك أي من أنشطة الجامعة الأخرى فالكليات بعد يوم الامتحان الأخير تظل خاوية، والتدريب العملي خلال الصيف مازال مقتصراً على كليات معينة بشكل لا يرقى لأن يصبح عادة جامعية صيفية ذات أهمية كالتي تحظى بها معسكرات الطلاب التي لا تعد فقط أماكن للترفيه والترويح بل تعد من الوسائل التي تساعد الشباب على اكتساب المعرفة والخبرة، والعلاقات والقيم الاجتماعية. فالمعسكرات هي مشروع تربوي يقام في بيئة خلوية يعيش فيه جماعة من الأفراد تحت ظروف تختلف عن حياتهم في بيئتهم الطبيعية بحيث تحقق لهم هذه الحياة المعيشة في جماعة تمارس نشاطاتها كوحدة واحدة وتحقق نمو علاقات إنسانية بين أعضاء الجماعة إذ هم يتعاونون معا لإسعاد أنفسهم. وبذلك فيمكن النظر إلى المعسكرات على أنها مجموعة الخبرات التربوية والترويحية التي يكتسبها الفرد من خلال الحياة البسيطة التعاونية في البيئة الطبيعية لمدة محدودة وتحت رياده مؤهلة في جماعات إنسانية صغيرة أو كبيرة يكتسب فيها الفرد عن طريق التفاعلات الداخلية والخارجية مجموعة من الخبرات والمهارات الاجتماعية والحركية والوجدانية والعقلية.والتي يمكن اعتبار القيم الاجتماعية أحد العوامل التي تتأثر بشكل مباشر كنتيجة لحياة المعسكرات والقيم من المفاهيم التي اهتم بها الكثير من الباحثين في مجالات مختلفة كالفلسفة والتربية، والاقتصاد، وعلم الاجتماع، وعلم النفس وغير ذلك من المجالات وقد ترتب على ذلك نوع من الخلط والغموض في استخدام المفهوم من تخصص لأخر مما ترتب عليه استخدام أدوات ومقاييس مختلفة، تتحدد معالمها في ضوء الإطار النظري الذى يحكم كل باحث من الباحثين. وتعتبر القيم مستوى أو معيار للانتقاء من بين بدائل أو امكانيات اجتماعية متاحة أمام الشخص الاجتماعي في الموقف الاجتماعي فهي بذلك أحكام التفضيل أو عدم التفضيل التي يصدرها الفرد للموضوعات أو الأشياء في ضوء تقديره لها وتتم هذه العملية كنتيجة للتفاعل الديناميكي بين الفرد وإطاره الحضاري وبذلك فإن القيم تتأثر بالمتغيرات الثقافية والاجتماعية التي تشمل التطور التكنولوجي، زيادة وقت الفراغ عند الشباب، المستوى التعليمي، المؤسسات التربوية والأسرية . كذلك فهي تتأثر دون شك بالمؤسسات الرياضية خاصة بالنسبة للرياضين اللذين تصبح المؤسسة الرياضية بالنسبة لهم نظام اجتماعي ضابط ويتفق علماء النفس والاجتماع والتربية على أن لكل مجتمع من المجتمعات إطارا من القيم يؤمن به وحرص على أن يكون قويا لدى أفراده ويلتزمون به، وبالتي يصبح من المقومات الأساسية للسلوك الإنساني بحيث إذا فقدها الإنسان فقد قدرته الشخصية على الحياة الاجتماعية وعاش في إطار يسوده التخبط والعشوائية وتنقسم القيم إلى قيم غايات، وقيم وسائل، فقيم الغايات هي القيم التي تطلب لذاتها وهى قيم مطلقة لا تختلف باختلاف الزمان ولا المكان ولا الأحوال ومن أمثلتها قيم الحق والخير والجمال، أما قيم الوسائل فهي التي تكون وسيلة لتحقيق قيمة أعلى منها، وهى بذلك نسبية وتتغير بتغير الزمان والمكان وحسب الأحوال ومن أمثلتها المعرفة والصحة والثروة وإن التفاعل الديناميكي بين الفرد وإطاره الحضاري يؤكد على أنه لا يمكن دراسة قيمة معينة أو فهمها بمعزل عن القيم الأخرى، فهناك مدرج أو نسق هرمى تنتظم به القيم مرتبه حسب أهميتها بالنسبة للفرد أو الجماعة، فالنسق القيمي هو البناء أو التنظيم الشامل لقيم الفرد، وتمثل كل قيمة في هذا النسق عنصرا من عناصرهاً وتتفاعل هذه العناصر معا لتؤدي وظيفة معينة بالنسبة للفرد