Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنظيم الانفعالي وعلاقته بالقلق الاجتماعي لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة/
المؤلف
سلطان, شيناء متولي بيومي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء متولي بيومي سلطان
مشرف / محمد رزق البحيري
مشرف / فاطمة سيد عبد اللطيف
الموضوع
علم نفس الطفل.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
144 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 144

from 144

المستخلص

يحتل التنظيم الانفعالي أهمية كبيرة في مراحل حياة الأفراد، ذلك نجد أن له مكانة خاصة في مرحلة الطفولة نظرًا لطبيعة التغيرات الانفعالية التي تحدث بالتذبذب، والتناقض، والتي تفرض على الأطفال، والقلق الاجتماعي حاله نفسية مؤلمة تنتج عن شعور بالعجز والدونية في مواقف الإحباط والصراع, ويَعتبر ظاهرة اجتماعية متغلغلة في مجتمعنا الحديث, وقد استثارت تلك ظاهرة صعوبات التعلم القراءة انتباه كثير من العلماء والمتخصصين في مجالات مختلفة ويتصف الأطفال ذوى صعوبات التعلم بقدرة عقلية متوسطة أو أعلى من ذلك, وقصور في علاقتهم الاجتماعية والانفعالية وضعف في تحصيلهم الأكاديمي.
مشكلة الدراسة:
تثير مشكلة الدراسة التساؤلات التالية:
1- ما هي العلاقة بين التنظيم الانفعالي والقلق الاجتماعي لدى عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة؟
2- هل يختلف الذكور عن الإناث ذوى صعوبات تعلم القراءة في التنظيم الانفعالي؟
3- هل يتباين الذكور عن الإناث ذوى صعوبات تعلم القراءة في القلق الاجتماعي؟
منهج الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن.
عينة الدراسة:
اشتملت عينة الدراسة على (ن=100) طفلا ذوى صعوبات تعلم القراءة (50 ذكور و50 إناث)، تراوحت أعمارهم ما بين (10-12) عامًا.
أدوات الدراسة:
1- مقياس جامعة أسيوط للذكاء غير اللفظي. (إعداد: المستكاوي, 2000).
2- مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي للأسرة (إعداد: محمد البحيري, 2002)
3- مقياس الصعوبات التعلم القراءة (إعداد: عادل عبد الله, 2009).
4- مقياس التنظيم الانفعالي (إعداد: الباحثة).
5- مقياس القلق الاجتماعي (إعداد: الباحثة).
فروض الدراسة:
1- يوجد ارتباط دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة على مقياس التنظيم للانفعالي للأطفال والقلق الاجتماعي للأطفال.
2- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث على مقياس التنظيم الانفعالي للأطفال وذلك في اتجاه الذكور.
3- توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث على مقياس القلق الاجتماعي للأطفال وذلك في اتجاه الإناث.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في الدراسة:
1- معامل ارتباط بيرسون للتحقق من صدق الفرض الأول وحساب الثبات.
2- معامل ألفا لكرونباخ لحساب ثبات المقياس.
3- اختبار(ت) البارامترى لدلالة الفروق بين المجموعات المستقلة للتحقق من صدق الفرضيين الثاني والثالث.
نتائج الدراسة:
1) وجود ارتباط سالب دال إحصائيًا بين درجات عينة الدراسة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة على مقياسي التنظيم للانفعالي للأطفال والقلق الاجتماعي للأطفال.
2) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة الذكور والإناث على مقياس التنظيم الانفعالي للأطفال وذلك في اتجاه الذكور.
3) وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الأطفال الذكور والإناث ذوى صعوبات تعلم القراءة على مقياس القلق الاجتماعي للأطفال وذلك في اتجاه الإناث.