![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص الدراسة تعتبر ثورة المعلومات والاتصالات المتمثلة بنظم المعلومات والإنترنت من أهم الإنجازات البشرية , لقد وفرت الثورة الكثير من الجهود اللازمة لتطوير التكنولوجيا في القطاع التعليمي بالجامعات الحكومية , وعلى الرغم من أن التنوع والتطور التكنولوجي المتواجد في عصرنا هذا إلا أن الكثير من المنظمات التعليم الجامعي لازالت جاهلة لتحقيق تغير جذري في تحسين الأداء التسويقي لهذه الجامعات وجنى أعظم المكاسب الكامنة في قدرات موظفيها , فتواجه الجامعات الحكومية اليوم تحديات المنافسة والسباق على احتلال كل جامعة منهم على المركز الأول في التصنيف العالمي والمحلى للجامعات وتواجه كل منهم متغيرات البيئة سواء كانت متغيرات اقتصادية أو تكنولوجية وقد تتعرض لعدم الاستقرار في الإدارة نتيجة لكثرة المشاكل وعدم اتخاذ قرارات سليمة لحل هذه المشكلات وهذا يعنى أن ضرورة مواكبة الجامعات للتطورات التكنولوجية والاستخدام الحديث لنظم المعلومات بهدف البقاء. فنظم المعلومات التسويقية هي عملية مستمرة ومنظمة لجمع وتسجيل وحفظ وتحليل البيانات الماضية والحالية والمستقبلية المتعلقة بأعمال المنظمة والعناصر المؤثرة فيها والعمل على استرجاعها وذلك باستخدام الحاسب الآلي للحصول على المعلومات الازمة لاتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب وبالشكل والدقة المناسبة وبما يحقق أهداف المنظمة. وبناءً على ما تقدم تهدف الدراسة إلى معرفة دور نظم المعلومات التسويقية في قطاع التعليم الجامعي التجاري بمصر وعلاج المشاكل واتخاذ القرارات التسويقية التي لها علاقة بهذه الوحدات لتقييم الأداء التسويقي لهذه الوحدات ذات طابع خاص بالجامعات الحكومية وان تبقى كل منها لها ميزة تنافسية. |