![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية في جانبها النظرى الى عرض طرق التقدير المختلفة باستخدام و بدون استخدام المتغير الوسيط مع توضيح الشروط الواجب توافرها في كل طريقة و مزايا و عيوب كل طريق لتقدير معلمة المتغير التفسيرى الداخلى في نموذج المتغيرات المحذوفة. تهدف الدراسة في الجانب التطبيقى الى: 1- وضع برنامج بلغة R يشمل كل طرق التقدير محل الدراسة لمقارنتها معا. 2-وضع شروطا متعددة للمتغير التفسيرى الداخلى 3-دراسة اثر حجم العينة و درجة الداخلية على أداء كل طريقة. 4دراسة اثر عدم ثبات التباين الناتج من متغير اخر في النموذج. 5-تقييم الطرق محل الدراسة وفقاً لمعيارى متوسط التحيز و متوسط المربعات. |