Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج حاسوبي مقترح قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية /
المؤلف
مرسي، صفوت عبد الرازق عبد الله.
هيئة الاعداد
باحث / صفوت عبد الرازق عبد الله مرسي
مشرف / صابر حسين محمود
مشرف / زينب محمد حسن
مناقش / أشرف بهجات عبد القوي
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
339ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
17/9/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 339

from 339

المستخلص

ملخص البحث
مقدمة:
يُعد مقرر التسويق أحد المقررات المهمة التي يدرسهالطلاب المدارس الثانوية الفنية التجارية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات.
ويُعتبر التسويق من العلوم المهمة في الدول المتقدمة اقتصاديًا بعد أن أصبحت المشاكل التي تواجه المنظمات المختلفة ليست مشاكل فنية فحسب وإنما مشاكل تسويقية, وأصبح نجاح هذه المنظمات يعتمد أساسًا على حل مشاكل التسويق, وترجع أهمية التسويق إلى تعقد السوق والقرارات التسويقية, فلم يَعُد التسويق قاصرًا على نشاط البيع والدعاية بل أصبح نشاطًا متكاملاً يتسم بالتعقيد ويحتاج إلى أصول ومبادئ لوضع الاستراتيجيات التسويقية السليمة.
(عزت مصطفى أحمد و وفاء مصطفى على,2012: 9)
ويهدف مقرر التسويق إلى إكساب الطلاب مهارات التسويق السليم: من بيع وشراء, وتقدير جودة السلعة من رخص الثمن, وتحديد أفضل فرص الشراء والبيع, وكذلك تحقيق مهارات فن الشراء والبيع, وما يتصل بهما من أدوار أخرى مثل التأمين, والتخزين.... وغيرها.
ونجد أثر ثورة المعلومات والاتصالات قد انعكس أيضًا على مقرر التسويق فنجد في الصف الثالث الثانوي التجاري يهتم بالتجارة الإلكترونية كأحد الخدمات التي يقدمها الإنترنت في مجال التسويق.
ومن غير المدهش أن يرى الناس ارتباطًا طبيعيًا بين تكنولوجيا الحاسبات والتعليم والتعلم, حيث تساعد الحاسبات الناس في نقل المعلومات والوصول إليها وعرضها وتداولها في طرق جديدة كثيرة. ( محمد محمد الهادي,2008 :20)
ويُستخدم التدريب عن طريق المحاكاة لتوضيح المعلومات التي يعلمها الطلاب بالفعل، أو لاستكشاف معلومات غير معروفة حتى هذه اللحظة, وفي الفصل الدراسي, يتم استخدام هذا الأسلوب المسمى بالمحاكاة للتحقق من مبدأ معين عن طريق محاكاة خبرات العالم الواقعي وذلك في محاولة لإثبات أو دحض هذا المبدأ عن طريق ملاحظة النتائج, والمحاكاة هي طريقة لجمع المعلومات وتصنيف هذه المعلومات بناءً على النشاط المستخدم, ومن ثم تقييم المعلومات المتاحة واستخلاص النتائج بناءً على المشاهدات الحادثة وتكون معدلات الاستدعاء والتذكر عالية للغاية عند استخدام هذا الأسلوب. (نبيل جاد عزمي, 2008: 434)
مشكلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في ضعف مستوى طلاب التعليم الثانوي التجاري في بعض مهارات التسويق التي يحتاجها سوق العمل.
أسئلة البحث:
وتطلب حل هذه المشكلة الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج حاسوبي مقترح قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية ؟
وتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1ــ ما المهارات التسويقية المتضمنة في منهج التسويق لطلاب الصف الأول الثانوي التجاري؟
2ــ ما صورة برنامج حاسوبي مقترح قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية ؟
3ــ ما فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات الطلاب في مادة التسويق ؟
أهداف البحث:
هدف البحث إلى ما يلي:
1ــــ التعرف على مدى فاعلية برنامج حاسوبي مقترح قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية.
2ــ تنمية مهارات التسويق لدى طلاب المدرسة الثانوية التجارية.
أهمية البحث:
قد يفيد البحث الحالي في الآتي:
1ــ المعلمين في تنمية مهارات التسويق للطلاب.
2ــ المعلمين في التعرف على طرق تدريس حديثة تسهم في تنمية مهارات التسويق للطلاب.
3ــ الطلاب بالتدريب على استخدام أسلوب المحاكاة باستخدام الكمبيوتر لتنمية مهارات التسويق لديهم.
4ــ مطوري ومسئولي التدريب بالوزارة في تدريب المعلمين على استخدام المحاكاة في التدريس وخاصة في تنمية مهارات التسويق.
فروض البحث:
سعى البحث للتأكد من الفروض التالية:
1ــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2ــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدي.
3ــــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
4ــــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدي.
5ــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات وطالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات .
6ــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات وطالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيق البعدي لاختبار المواقف الأدائية لصالح طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات.
7ــ توجد فاعلية للبرنامج الحاسوبي المقترح القائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية.
منهج البحث:
اعتمد البحث على المنهجين التاليين:
1ــ المنهج الوصفي: مراجعة الدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث الحالي وتحليل الأدبيات.
2ــ المنهج التجريبي: لقياس فاعلية البرنامج الحاسوبي القائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية بجانبيها المعرفي والأدائي.
متغيرات البحث:
ــ المتغير المستقل : برنامج حاسوبي مقترح قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية.
ــ المتغير التابع : المهارات التسويقية.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث من التالي:
1ــ مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات بمدرسة الشهيد مصطفى لطفي الثانوية التجارية بنات إدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية وكانت اثنا عشرة طالبة (12 طالبة).
2ــ مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي التجاري نظام الخمس سنوات بمدرسة شبرا الخيمة الثانوية الفنية التجارية بنات بشبرا الخيمة إدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية. وكانت اثنا عشرة طالبة (12 طالبة).
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على:
1ــ بعض المهارات المرتبطة بمادة التسويق للصف الأول الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات ونظام الخمس سنوات.
2ــ مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات بمدرسة الشهيد مصطفى لطفي الثانوية التجارية بنات إدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية ونظام الخمس سنوات بمدرسة شبرا الخيمة الثانوية الفنية التجارية بنات بشبرا الخيمة إدارة غرب شبرا الخيمة التعليمية بمحافظة القليوبية.
إجراءات البحث:
سار البحث في الخطوات الآتية:
أولاً: تحديد المهارات التسويقية المتضمنة في مقرر التسويق للصف الأول الثانوي التجاري نظام الثلاث سنوات ونظام الخمس سنوات من خلال:
1ــ مراجعة الدراسات والبحوث السابقة والاطلاع على بعض الكتب والرسائل ذات الصلة بمجال البحث للاسترشاد بها في عمل قائمة المهارات.
2ــ تحليل المحتوى.
ثانيًا: بناء برنامج حاسوبي قائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية وأدوات تقويمه من خلال:
1ــ اختيار نموذج التصميم التعليمي المناسب.
2ــ بناء البرنامج التعليمي في ضوء نموذج التصميم التعليمي.
3ــ عرض البرنامج على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته للتجريب.
ثالثًا: بناء أدوات البحث وتشمل:
1ــ إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المتضمن في البرنامج وحساب صدقه وثباته.
2ــ إعداد اختبار مواقف أدائية لقياس الجانب المهاري المتضمن في البرنامج وحساب صدقه وثباته.
رابعًا: قياس فاعلية البرنامج في تنمية مهارات التسويق لدى طلاب الصف الأول الثانوي التجاري ويتضمن:
(أ) اختيار مجموعة البحث.
(ب) تطبيق الاختبار التحصيلي قبليًا لموضوعات البرنامج على مجموعة البحث.
(ج) تطبيق اختبار المواقف الأدائية قبليًا لموضوعات البرنامج على مجموعة البحث.
(د) تطبيق البرنامج المقترح لمجموعة البحث.
(هــ) تطبيق الاختبار التحصيلي واختبار المواقف الأدائية بعديًا على مجموعة البحث.
(و) رصد البيانات والتوصل إلى النتائج وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها.
نتائج البحث:
توصل البحث إلى النتائج التالية:
1ــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.
2ــــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدي
3ــ عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي.
4ــــ يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف الأدائية لصالح التطبيق البعدي.
5ــ عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات وطالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
6ــ عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (05‚0) بين متوسطي درجات طالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الثلاث سنوات وطالبات المدرسة الثانوية التجارية نظام الخمس سنوات في التطبيق البعدي لاختبار المواقف الأدائية.
7ــ عدم فاعلية البرنامج الحاسوبي المقترح القائم على المحاكاة التفاعلية الافتراضية لتنمية بعض المهارات التسويقية لطلاب المدرسة الثانوية التجارية.
توصيات البحث:
في ضوء ما توصل إليه البحث يقترح الباحث بعض التوصيات منها ما يلي:ــــــ
1ــ عمل برامج محاكاة لكيفية تصميم الإعلانات.
2ــ عمل قائمة مهارات تسويقية متضمنة بمنهج التسويق للصف الأول والصف الثانى بالمدرسة الثانوية التجارية.
3ــ عمل مشروع فى نهاية كل عام كمشروع تخرج فى مادة التسويق يكون بمثابة تطبيق عملي للمهارات التسويقية المكتسبة طوال العام.
4ــ استخدام أنشطة تعليمية متنوعة في مناهج التسويق بحيث تحتوي على (أسلوب حل المشكلات ــــ المناقشة والحوار) للتطبيق العملى للمهارات التسويقية المكتسبة وتقويمها.
5ــ القيام بزيارات ميدانية لقسم التسويق بالشركات المختلفة للتعرف على الأنظمة التسويقية.
6ــ عمل قائمة مهارات فى المواد التجارية الأخرى .
7ــ الاستفادة من قائمة المهارات فى المناهج الحالية.
8ــ عمل برامج تدريب تسويقية للمعلمين يستخدم فيها قائمة المهارات التسويقية.
البحوث المقترحة:
1ـــ فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التسويق الإلكترونى لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية.
2ـــ أثر استخدام استراتيجية التعلم الذاتي في تنمية مهارات التسويق لطلاب المدرسة الثانوية التجارية.
3ــ أثر استخدام استراتيجية التفكير الإبداعى لتنمية مهارات التسويق لطلاب المدرسة الثانوية التجارية .
4ــ إجراء دراسات عن المحاكاة التفاعلية الافتراضية في تنمية مهارات الطالبات في المواد التجارية الأخرى.
5ـــ إجراء المزيد من الدراسات عن المعوقات التي تحول دون استخدام المحاكاة التفاعلية الافتراضية في تنمية مهارات التحصيل العلمي لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية للوقوف على هذه المعوقات ومحاولة وضع الحلول الملائمة لها.