![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص احتوت هذه الدراسة على خمسة فصول ومقدمة وتمهيد وعرض لأهمية استلهام الشخصيات التراثية في الأدب العربي في مصر. ويتبعه الفصول الخمسة الخاتمة التي تشتمل على النتائج والتوصيات. وثبت المصادر والمراجع وذلك على النحو التالي : الفصل الأول : وعنوانه: ”ألف ليلة وليلة فى التاريخ بين التأصيل والتنظير”. أ – فى الآداب الشرقية القديمة . ب – فى الآداب الأوروبية الحديثة . ويتضمن : تعريفها وأصلها وأسلوبها وجهود كل من الشرقيين والغربيين حولها وأثرها وتأثيرها عليهما والطبعات والترجمات. الفصل الثانـى وعنوانه” ”توظيف الشخصية التراثية من خلال فعل الحكى وآلية الاستلهام”: - فعل الحكى والسرد من خلال شهرزاد . الفصل الثالث : وعنوانه : “شهرزاد عند توفيق الحكيم ”.ويتضمن : المبحث الأول: استلهام شخصية شهرزاد فى مسرح توفيق الحكيم (آليات التوظيف). المبحث الثانى: شهرزاد من المتخيل التراثى إلى التوظيف المسرحى المعاصر . الفصل الرابع: وعنوانه: “أحلام شهرزاد عند طه حسين”. ويتضمن : المبحث الأول : استلهام شخصية شهرزاد عند طه حسين (آليات التوظيف). المبحث الثانى : حدود التشابه بين شهرزاد وفاتنة (من حيث الأطار العام للشخصية) . الفصل الخامس : وعنوانه : “ليالى ألف ليلة وليلة عند نجيب محفوظ “.ويتضمن : المبحث الأول : استلهام شخصية شهرزاد عند نجيب محفوظ (آليات التوظيف). المبحث الثانى : استلهام شخصية شهرزاد فى الاتجاه المعاكس للشخصية الموروثة. وفي نهاية البحث جاءت الخاتمة التي اشتملت ملخص الدراسة على النتائج والتوصيات |