Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخدمات التعليمية فى مدينة الزاوية – بليبيا :
المؤلف
الخذراوى، ربيعة حسن إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / ربيعة حسن إبراهيم الخذراوى
مشرف / سعيد أحمدعبده
مشرف / الهادى البشيرالمغيربى
مناقش / فاطمة محمد أحمد عبد الصمد
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
272ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم الجغرافيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

الملخص العربى
تناولت الدارسة موضوع (الخدمات التعليمية فى مدينة الزاوية – بليبيا دراسة فى جغرافية الخدمات) وذلك من خلال التركيز على دراسة تحليل خدمات التعليم الأساسى بفرعيه الأبتدائى والإعدادى والتعليم المتوسط بفرعيه الثانوى والفنى المهنى على مستوى محلات المدينة وتوزعهما الجغرافى وقسمت الدراسة إلى خمسة فصول تسبقها مقدمة وتعقبها خاتمة ....
وتم توضيح أسباب إختيار الموضوع ومشكلة الدراسة ووأهدافها والمنهجية والاساليب المستخدمة فيها
ودرس الفصل الأول الخصائص الطبيعية والبشرية للمدينة من حيث أهميت الموقع الجغرافى والمناخ والتضاريس والتربة والمياه أما الخصائص البشرية فتم دراسة السكان ونموهم ووتوزيعهم والكثافة السكانية والتركيب العمرى والنوعى والنشاط الإقتصادى لهم، بالإضافة إلى العمران وتأتير وسائل النقل على الخدمات التعليمية، فيما تناول الفصل الثانى تاريخ التعليم فى مدينة الزاوية وإهتم بالتعليم الأساسى ومدى كفاءته من حيث دراسة التوزيع الجغرافى للسكان والتلاميذ وأعداد المدارس بالتعليم العام والفصول و المعلمين ، فيما تطرق الفصل الثالث لدراسة التعليم المتوسط ومدى كفاءته من حيث التوزيع الجغرافى للسكان والطلاب وأعداد المدارس والمعاهد بالتعليم المتوسط وتوضيح مستوى كفاءة الخدمة من خلال مجموعة من المعايير.
إهتم الفصل الرابع بدراسة نفوذ خدمة المدارس فى المدينة من خلال مجموعة من المؤشرات وتم دراسة هذه المؤشرات مثمتلة فى الوسيلة المستخدمة للوصول إلى المدرسة والزمن المستغرق والمسافة المقطوعة بالإضافة إلى الأبعاد الإجتماعية والإقتصادية لأرباب الأسر .
فيما ركز الفصل الخامس والأخيرعلى مشاكل المدارس داخل مدينة الزاوية ووضع مجموعة من المقترحات لحل هذه المشاكل بالإضافة إلى دراسة مستقبل الخدمات التعليمية فى المدينة
وإنتهت الدراسة بخاتمة تتضمن مجموعة من النتائج والتوصيات المتعلقة بالخدمات التعليمية وكان من بين هذه النتائج أن معظم تلاميذ التعليم الأساسى وسيلتهم للوصول إلى مدارسهم سيراً على الأقدام وكانت نسبتهم 52% فى حين كانت نسبة التعليم المتوسط 45% ، كما أن نسبة التركز للمدارس بلغت 44% مما يدل على تركز المدارس فى محلات دون محلات أخرى مما يصعب الحصول على الخدمة