Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبى قائم على السـبورة التفاعليـة في تنميـة المهـارات التدريسية الإلكترونية المرتبطة بها لمعلمي المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
مسلم، محمد فتحي جودة علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد فتحي جودة علي مسلم
hamzoo2010@yahoo.com
مشرف / عايــدة ســيدهم اســكندر
.
مشرف / عزة عبـدالهادى محمــد
.
مشرف / نبيل جاد عزمي
.
الموضوع
التعليم الإبتدائي - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
16/9/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

توصل البحث الحالى إلى النتائج التالية : يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المعلمين ( المتدربين )
عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لمهارات التدريس الإلكترونى باستخدام السبورة التفاعلية وذلك لصالح التطبيق البعدي .
2- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات المعلمين ( المتدربين )
عينة البحث فى التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء مهارات التدريس الإلكترونى باستخدام السبورة التفاعلية وذلك لصالح التطبيق البعدي.
3- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى مادة الرياضيات لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الذين خضعوا للتدريس من قبل المعلمين ( المتدربين ).
4- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى مادة العلوم لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الذين خضعوا للتدريس من قبل المعلمين ( المتدربين ).
5- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية وتلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى فى مادة الدراسات الاجتماعية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية الذين خضعوا للتدريس من قبل المعلمين (المتدربين).
6- يوجد علاقة إرتباطية بين أداء المعلمين فى المواد (الرياضيات - العلوم -
الدراسات الاجتماعية) لمهارات السبورة التفاعلية, وتحصيل تلاميذهم فى المواد (الرياضيات - العلوم - الدراسات الاجتماعية).
7- اثر استخدام السبورة التفاعلية فى تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات التدريس الإلكترونى المرتبط بالسبورة التفاعلية .

* توصيات البحث :
فى ضوء النتائج التى أسفرت عنها البحث الحالى , قدم الباحث التوصيات التالية :
1- تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية فى جميع المراحل التعليمية , لدى المعلمين والتلاميذ
2- تدريب المعلمين فى تطبيق المستحدثات التكنولوجية ونظم التدريس الإلكترونى فى مراحل التعليم المختلفة .
3- الاستفادة من الاختبار التحصيلى وبطاقة ملاحظة الأداء التى تم استخدامها فى تقويم التحصيل المعرفى والأداء المهارى للطلاب فى البحث الحالى , والاسترشاد بها فى تصميم أدوات مشابهه للمناهج الأخرى .
4- الاستفادة من موضوعات البرنامج المعد فى البحث الحالى , والاسترشاد بها عند تدريب المعلمين بجميع التخصصات على السبورة التفاعلية .
5- ضرورة تدريب المعلمين بجميع التخصصات على استخدام السبورة التفاعلية فى التدريس .
* مقترحات البحث :
فى ضوء البحث يقدم الباحث استكمالاً لمجال البحث الحالى بعض المقترحات لبحوث أخرى , يمكن إجمالها فيما يلى :
1- إعداد برنامج تدريبى لتنمية المزيد من مهارات التدريس الإلكترونى لدى الطلاب المعلمون
فى جميع التخصصات بكليات التربية .
2- إعداد برنامج تدريب لتنمية مهارات التدريس الإلكترونى لدى المعلمين ذوى التخصصات الأخرى (خاصة العلوم , واللغة العربية).
3- إعداد برنامج تدريبى لتنمية إتجاهات المعلمين نحو استخدام السبورة التفاعلية
فى الرياضيات والتخصصات الأخرى بالمدارس ومراحل تعليمية مختلفة.
4- التوسع فى إجراء البحوث الخاصة بفاعلية السبورة التفاعلية فى تدريس المقررات الأخرى.