Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق بين الأطفال ذوى اضطراب المسلك والأطفال الأسوياء فى بعض الوظائف المعرفية والوجدانية فى مرحلة الطفولة المتأخرة /
المؤلف
على، هبه السيد أحمد جودة.
هيئة الاعداد
باحث / هبه السيد أحمد جودة على
مشرف / عبد العزيز باتع محمد
مناقش / باكيناز حسن حسيب
مناقش / نانسى محمد على
الموضوع
الطفولة. الطفولة علم نفس.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
214 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 214

from 214

المستخلص

يعتبر اضطراب المسلك من أكثر الأضطرابات السلوكية التى تشكل خطراًعلى الطفل وعلى شخصيته وسلوكه وتوافقه النفسى والأجتماعى وكذلك تشكل خطراَعلى الأسرة التى تقوم على رعاية الطفل وتربيته حيث يختل الأستقرار النفسى والإجتماعى داخل الأسرة التى بها طفل لديه اضطراب مسلك , وأيضاً يشكل خطراً على المجتمع الذى يعيش فيه حيث ممارسة السلوكيات العدوانية المضادة للمجتمع وأعمال العنف والتخريب لذلك يجب التصدى لهذا الإضطراب وحماية الطفل ووقايته من هذا الإضطراب ووضع خطط علاج مناسبة لعلاج هذا الإضطراب وتعتبر مرحلة الطفولة التأخرة من أهم المراحل فى حياة الطفل حيث تعتبر بداية تشكيل سلوك الطفل وتكوين شخصيته ويلاحظ لدى الطفل أنماط من السلوك غيرالأخلاقى فى مرحلة الطفولة المتأخرة منهاالميل نحو العنف الجسدى والكذب والسرقة وممارسة التخريب المتعمد ويلاحظ على الطفل مشكلات ضعف الإنتباه والتركيزوالنشاط غير الموجه لهدف معين وغالباً ينتج عن ضعف الإنتباه وضعف النمو العصبى ( حامد زهران ،1999: 78 )ويحدث اضطراب المسلك خللاً إكلينيكياً فى أداء الطفل الأكاديمى ومستوى تحصيله الدراسى ومستوى تفاعله مع الأخرين وتظهر بداية اضطراب المسلك فى سن ما قبل المدرسة وعادة اتظهر أعراض الأضطراب فى مرحلة الطفولة المتأخرة أوالمراهقة ( أحمد عكاشة ، 1998 : 765 )