Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
توظيف الموروث الشعبي في المسرح الليبي بين النص والعرض :
المؤلف
عثمان, وليد بلعيد.
هيئة الاعداد
باحث / وليد بلعيد عثمان
مشرف / رانيا فتح الله
مناقش / أحمد صقر
مناقش / عطارد شكري
الموضوع
المسرح - تاريخ ونقد - ليبيا. المسرحيات العربية - تاريخ ونقد - ليبيا.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
111 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
11/6/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 122

from 122

المستخلص

أما التقسيم المقترح منا لهذه الدراسة، والذي رأيناه مناسباً لطرح مشكلة البحث ومحاولة الإجابة على التساؤلات التي عرضناها، تمثل في تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول جاءت كالآتي:
الفصل الأول بعنوان الموروث الشعبي في المسرح الليبي (النشأة والتطور) وتناول فيه الباحث قضية الموروث الشعبي. وقسمت الفصل إلى عدة مباحث بداية من مفهوم الموروث الشعبي، لاتبعه ببدايات المسرح الليبي والتعبير عنه بالموروث الشعبي وأثر الموروثات الشعبية في نجاح بعض التجارب الأولية للمسرح الليبي، لتقودنا حاجة الدراسة للميول إلى مظاهر الموروث الشعبي العربي، لأتعرض بعدها إلى أسباب توظيف الموروث في المسرح، وألحقه بمسألة توظيف الموروث الشعبي في المسرح.
الفصل الثاني بعنوان توظيف الحكاية الشعبية في المسرحية الليبية ”مسرحية (جالو) نموذجاً”
تأليف وإعداد: منصور أبو شناف
إخراج: محمد العلاقى
الفصل الثالث بعنوان توظيف اللعبة الشعبية في المسرحية الليبية ”مسرحية (لعبة السلطان والوزير) نموذجاً”
تأليف: البوصيري عبدالله
إخراج: عدنان أبو تراب
الفصل الرابع بعنوان توظيف (ألف ليلة وليلة) في المسرحية الليبية ”مسرحية (القاتلات) نموذجاً”
تأليف: البوصيري عبدالله
إخراج: عبدالله الزروق
وختمت الدراسة بخاتمة تتضمن أهم النتائج والتوصيات والمقترحات وثبت المصادر والمراجع.