الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص توجد الصفات الابتكارية لدى كل فرد بنسب مختلفة، متمثلة في استعداداته الطبيعية وقدرته على استغلالها، فالقدرة على الابتكار تتضمن صفات لدى معظم الأفراد بدرجات متفاوتة تتسع أو تضيق حسب استعداداتهم الطبيعية وحسب كيفية استخدامهم واستغلالهم لهذه الاستعدادات لذلك فليس من المهم أن توجد هذه الصفات أو القدرات الإبداعية لدى الفرد فقط بل الأهم من ذلك هو كيفية تشجيع ممارسة هذه القدرات الإبداعية عن وعي. ولا يمكن التوصل إلى هذا النوع من الإبداع الواعي، والتفكير الابتكاري إلا عن طريق تعهد أطفالنا منذ بداية حياتهم، ونعومة أظافرهم بفكرة التربية الخلاقة داخل كل الأجهزة المسؤولة عن تنشئة الطفل كالأسرة، والمدرسة، والمجتمع. وهدف البحث إلى: - دراسة بعض رسوم أطفال ما قبل المدرسة والتعرف على خصائصها. - التوصل لصياغات تشكيلية جديدة لرسوم الأطفال يمكن أن تكون مدخلاً لإثراء اللوحة الزخرفية. ويتحقق ذلك في ضوء الدراسة التي اتبعتها الدارسة واشتملت على خمسة فصول وهي كالتالي: الفصل الأول: يتناول التعريف بالبحث وموضوع الدراسة الفصل الثاني: يتناول الأسس البنائية للتصميم والزخرفة الفصل الثالث: يتناول رسوم الأطفال الفصل الرابع: يتناول بعض الفنانين الذين اهتموا برسوم الأطفال الفصل الخامس: يتناول الجانب التطبيقي للبحث (التجربة الذاتية) وأخيراً التوصيات واستمارة الاستبيان للتصميمات والمراجع العربية والأجنبية وملخص ومستخلص الرسالة باللغة العربية والأجنبية. |