الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تحليل الواقع الحالي لكتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية وتحديد مدى تضمين مهارات التفكير البصري بها. مع وضع التصور المقترح لإثراء كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمهارات التفكير البصري والتعرف على أثره في اكساب تلاميذ الصف السادس الابتدائي مهارات التفكير البصري. وتم صياغة تساؤلات البحث في التساؤل الرئيسي الآتي: ما مدى تضمين كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية لمهارات التفكير البصري؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي الأسئلة الفرعية الآتية: 1. ما مهارات التفكير البصري الواجب توافرها في محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية؟ 2. ما مدى تضمين محتوى كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية لمهارات التفكير البصري؟ 3. ما التصور المقترح لإثراء كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بمهارات التفكير البصري؟ 4. ما فعالية التصور المقترح في تنمية مهارات التفكير البصري لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟ تمثلت عينة البحث من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدرسة (مدرسة صلاح سالم الرسمية للغات بمنية النصر) والتابعة لإدارة منية النصر التعليمية ، وقد تكونت مجموعة البحث من (30) تلميذا. وقد أشارت نتائج البحث إلى : 1. تدني مهارات التفكير البصري بمحتوي كتب الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية. 2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي. 3. فاعلية التصور المقترح لوحدتي البحث في تنمية مهارات التفكير البعدي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي. |