![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد تكنولوجيا زراعة القوقعة من أهم ما توصل إلية العلم الحديث لأولئك الذين يعانون من فقدان سمعي تام أو شبه تام في كلتا الأذنين، كما يعد التأهيل السمعي من أهم الخدمات التي يمكن تقديمها لهؤلاء الأطفال سواء كانوا ممن يستخدمون السماعات الطبية التقليدية أو القوقعة الإلكترونية المزروعة، ولذلك فقد هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي سمعي ـ لفظي في تنمية الإدراك السمعي لدى الأطفال زارعي القوقعة، والكشف عن أثره على النمو اللغوي لدى هؤلاء الأطفال، حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (6) من الأطفال زارعي القوقعة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، وضمت كل مجموعة (3 أطفال). وإستخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- مقياس الإدراك السمعي. 2- مقياس اللغة التعبيرية والاستقبالية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة. 3- برنامج تدريبي سمعي ـ لفظي لتنمية الإدراك السمعي لدى الأطفال زارعي القوقعة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الإدراك السمعي لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس الإدراك السمعي لصالح القياس البعدي. 3- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس الإدراك السمعي في القياسين البعدي والتتبعي. 4- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 5- توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة لصالح القياس البعدي . 6- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية على مقياس اللغة الإستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال الصم زارعي القوقعة في القياسين البعدي والتتبعي. |