Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استحداث مشغولات نسجيه من الرموز الإفريقية كمكملات للأزياء والاستفادة منها لدى طلاب التربية الفنية =
المؤلف
رشاد، دينا عمادالدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا عماد الدين محمد رشاد
مشرف / هبا عبد العزيز شلبي
مناقش / داليا ابراهيم عفيفي
مناقش / هبا عبد العزيز شلبي
الموضوع
التربية الفنية. الأشغال الفنية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
150 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - تربية فنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

”استحداث مشغولات نسجيه من الرموز الافريقية كمكملات للأزياء والاستفادة منها لدى طلاب التربية الفنية”.عرف الانسان البدائى الفن منذ القدم ”بفن الكهوف” حيث رسم الانسان قبل أن يعرف الكتابه فصور على جدران الكهف وسقفه صورا في غاية الابداع فالخوف هو الدافع وراء رسومه للحيوانات على جدران الكهف الذى كان يسكن فيه. الفصل الأول :يتناول عرض خلفيه البحث ومشكلة البحث والأهداف والحدود والفروض والأهمية والمصطلحات والمفاهيم والدراسات المرتبطة.الفصل الثانى:ويتناول هذا الفصل فن النسيج اليدوى وهو لم يعد فن حرفى فقط بل أصبح من المجالات الفنية التى تلعب دوراً هاماً كغيرها من المجالات الأخرى في الحركة الفنية التشكيلية.وهى أيضاً الوحدة البنائية للمنسوج ويعرف أيضا ًبأنه طريقة التعاشق بين مجموعتين من الخيوط إحداهما طويلة وتسمى خيوط السداء (warp) والأخرى عرضية تسمى اللحمة (weft) وينتج من هذا التعاشق ما يسمى بالتركيب النسجى واختلاف أساليب التعاشق ينتج عنه التراكيب النسجية المتنوعة والتى تختلف فى مظهرها السطحي عن بعضها البعض. والتراكيب النسجية البسيطة تعد أحد الأسس المستخدمة فى تنفيذ المشغولات النسجية الخاصة بالتجربة البحثية وكيفيه الاستفادة من المتغيرات التى من شأنها إحداث تأثيرات جمالية متنوعة على المظهر السطحي للتركيب النسجى. وتناول أيضا اشكال التراكيب والتقنيات التى تم استخدامها بالدراسة.الفصل الثالث:تناول هذا الفصل الفن الافريقي ويعتبر من أقدم الفنون ويرجع إلى العصر الحجرى في حقبه ما قبل التاريخ، ويبدو بوضوح في الاعمال الفنيه الخاصة بالاحتفالات والمناسبات الدينيه متأثرة بعادات وتقاليدهم إلى جانب العوامل المؤثره فى الفن الافريقي وأسباب اتجاه الفكر للفن الافريقي. وتناول ايضا الرموز ووظيفتها وأنواعها. اما من حيث الشكل فتنقسم إلى رموز الاشكال الهندسيه ورموز الاشكال التمثيلية. واستطاع الفنان الافريقي بعفويه وتلقائية تحوير وتجريد الاشكال المستمده من مظاهر الطبيعة حوله إلى اشكال هندسيه بسيطة ليحقق منها وحدات متكاملة تترجم الغرض منها وتحمل قيما جماليه.الفصل الرابع:ويحتوي هذا الفصل على ما توصل إليه الإنسان في جميع مراحله من أشياء يتجمل ويتزين بها وقد يشمل حشائش وأوراق الأشجار التي يستر بها عوراته، وما مر به من مراحل متتابعة من التطور خلال العصور التاريخية الثقافية وأهم الخامات التي استخدمت مألوفة وغير المألوفة في صنع المكملات وأيضاً مكملات الملابس جزء ضروريا من الملابس حيث أن الاختيار الجيد لها يضفى على المرأة جاذبيه ويعطى الملابس شكلا جديداً ومميزاً.كما تناول مكملات الأزياء وأهميتها ومراحل تطوير الخامات المستخدمة للزينة وأيضاً الوضع الحالى لمكملات الملابس وتقسيمات الملابس المتصلة والمنفصلة.الفصل الخامس:يحتوى هذا الفصل على تمهيد، ومنهج البحث، وعينه البحث ،وإعداد مقياس الحكم على استخدام على المشغولات النسجيه(استحداث مشغولات نسجيه من الرموز الافريقية كمكملات للأزياء والاستفادة منها لدى طلاب التربية الفنية)، وإعداد بطاقة الملاحظه لاستخدام برنامج الفوتوشوب، والإنتاج القبلى والإنتاج البعدى لعينه الدراسة، ونتائج البحث والتوصيات