Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”استخدام طلاب الجامعات للـصفحات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها باتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية /
المؤلف
محمود، ايمان احمد عبدالقادر.
هيئة الاعداد
باحث / ايمان احمد عبدالقادر محمود
مشرف / أحمد مصطفي كامل عصر
مشرف / مؤمن جبر عبد الشافي
مناقش / محمود حسن اسماعيل
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
354ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الإعلام وثقافة الاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

المستخلص باللغة العربية
استخدام طلاب الجامعات للـصفحات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقتها باتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية
أهداف الدراسة: تسعي الدراسة إلى التعرف على الصفحات التابعة للهيئات والوزارات الحكومية علي مواقع التواصل الاجتماعي وخصائصها، والتعرف علي تأثيرها على متابعيها من طلاب الجامعات وعلاقتها بتغير اتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية.
نوع الدراسة والمنهج: الدراسة من الدراسات الوصفية، واستخدمت الباحثة منهج المسح الاعلامي بشقيه التحليلي والميداني.
أدوات الدراسة: استمارة الاستبيان، مقياس اتجاهات، استمارة تحليل مضمون.
عينة الدراسة الميدانية: عينة ميدانية مكونة من 400 استمارة تم توزيعها علي طلاب أربع جامعات مصرية(جامعة عين شمس، جنوب الوادي، الأزهر، 6 اكتوبر).
عينة الدراسة التحليلية: 187 منشور من الصفحات الحكومية على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، من الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، وصفحة عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.
نتائج الدراسة: أظهرت الدراسة أن 61% من طلاب الجامعات يتابعون الصفحات الحكومية علي مواقع التواصل الاجتماعي، وكانت صفحات الجامعات، وصفحة عبدالفتاح السيسي (رئيس الجمهورية)، والصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة أكثر الصفحات التي يتابعها المبحوثين، ويأتى فيسبوك في صدارة المواقع لتصفح تلك الصفحات بنسبة 97.8%، ويتصفحونها مرة يوميًا علي الأقل بنسبة 56.3%.
وأوضحت الدراسة أن هناك اختلاف في معدل مضامين القضايا في صفحة عبدالفتاح السيسي، والصفحة الرسمية للمتحدث العسكري، حيث حصلت قضايا الإرهاب علي صفحة عبدالفتاح السيسي والمتحدث العسكري (17.17%، 34.1%) وكانت المنشورات الخاصة بمؤتمرات الشباب وقضاياها بنسبة (74.75%، 1.14%) ووصلت نسبة القضايا والأحداث الأخرى على صفحة الرئيس السيسي، والمتحدث العسكري( 12.12%، 73.86% ) .
واثبتت الدراسة وجود فروق بين متوسطات المبحوثين محل الدراسة حول شكل تغير اتجاههم نحو الأحداث السياسية وفقاً للنوع عند مستوي ثقة 95%. كما ثبت وجودعلاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين استخدام الشباب للصفحات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي وبين تغير اتجاهاتهم نحو الأحداث السياسية الجارية، حيث بلغ معامل ارتباط بيرسون 0.680 وهي قيمة دالة عند مستوي ثقة 95%.
التوصيات: توصي الباحثة بإصدار وثيقة رسمية لتعامل الهيئات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعى، كما توصي باجراء دراسات اعلامية حول الاستراتيجيات التي تتبعها الحكومة للوصول إلى مستخدميها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومدي تأثير هذه الصفحات الحكومية كوسيلة اعلامية على الجمهور