Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية نموذج دورة التعلم السباعية القائمة على إستراتيجيات حل المسألة فى تنمية مهارات التفكير الرياضى والتحصيل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
أبوالعلا، نهاد إبراهيم محمد مصطفى.
هيئة الاعداد
مشرف / نهاد إبراهيم محمد مصطفى أبوالعلا
مشرف / رمضان صالح رمضان
مشرف / عبدالجواد محمد عبدالحميد
مناقش / وليد محمد أبوالمعاطى
مناقش / علاء حامد المرسى أبوالرايات
الموضوع
التحصيل العلمى. التفكير - دراسة وتعليم (إعدادى). الرياضيات - دراسة وتعليم (إعدادى). الرياضيات - دراسة وتعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
224 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
01/10/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى تحديد فعالية نموذج دورة التعلم السباعية القائمة على استراتيجيات حل المسألة فى تنمية مهارات التفكير الرياضى والتحصيل لدى تلميذات المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث الأساسية من(80) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى من مدرسة أبوداود الاعدادية المشتركة, ومدرسة المجمع الإعدادى, وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متكافئتين من حيث بعض المتغيرات : الأولى تكونت من (40) تلميذة وتمثل المجموعة التجريبية, والثانية تكونت من (40) تلميذة وتمثل المجموعة الضابطة, وأعدت الباحثة دليلاً للمعلم فى وحدتى الهندسة (متوسطات المثلث والمثلث المتساوى الساقين, التباين) فى ضوء النموذج المقترح بالإضافة إلى كراسة الأنشطة, كما تم اعداد اختبارين أحدهما لقياس مهارات التفكير الرياضى والآخر لقياس التحصيل, وقد تم تقنين هذين الإختبارين باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة, وتم تطبيق الإختبارين ( اختبار التفكير الرياضى, اختبار التحصيل ) (كتطبيق قبلى) على تلميذات المجموعتين, وتم التدريس بالاستراتيجية المقترحة لتلميذات المجموعة التجريبية وفى نفس الوقت تم التدريس بالطريقة المعتادة لتلميذات المجموعة الضابطة, وفور الإنتهاء من عملية التدريس تم تطبيق نفس الإختبارين (كقياس بعدى) . وقد أسفرت نتائج البحث عن الآتى : 1- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الإختبار البعدى لمهارات التفكير الرياضى لصالح تلميذات المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى اختبار التفكير الرياضى فى القياسين (البعدى - القبلى) لصالح القياس البعدى. 3- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة فى الاختبار البعدى للتحصيل فى الرياضيات لصالح تلميذات المجموعة التجريبية 0. 4- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (٫001) بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى اختبار التحصيل فى الرياضيات فى القياسين (البعدى - القبلى) لصالح القياس البعدى.