Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على استخدام الحاسوب فى تنمية بعض مفاهيم ما قبل العدد لذوي اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
زايد، عبير حمدى اسماعيل.
هيئة الاعداد
باحث / عبير حمدى اسماعيل زايد
مشرف / إيمان محمد صبرى
مناقش / نرمين محمود عبده
مناقش / سليمان محمد سليمان
الموضوع
الاطفال المعوقون - رعاية وعلاج.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
217 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
5/9/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 231

from 231

المستخلص

زاد اهتمام العالم فى الآونة الأخيرة بذوي الاحتياجات الخاصة عامة، وبفئة طيف التوحد خاصة، حيث يمثل طيف التوحد كأحد الاضطرابات النمائية نسبة لا يمكن تجاهلها، فهو اضطراب نمائى عام يؤثر بشكل سلبي فى أغلب جوانب النمو وليس الجانب العقلى والاجتماعي فقط، وهو الأمر الذى ينفرد به هذا الاضطراب دون سواه من الإعاقات العقلية الأخرى، ومن بين تللك الجوانب التى يمكن أن تتأثر بهذا الاضطراب الجانب العقلي المعرفي.
وتعتبر مهارات ماقبل االمدرسة فى الحساب من أهم المهارات العقلية المعرفية التى يجب تنميتها لدى الطفل فى سن مبكر, حيث إن معرفة هذه المهارات وتطبيقها بشكل صحيح يمكن الطفل من تنفيذ أبسط الأمور والاندماج فى الحياة بصورة طبيعية. ومن هذه المهارات مهارات التصنيف، مهارات السلسلة ومفاهيم ماقبل العدد.
مشكلة الدراسة
يمكن أن تتلخص مشكلة الدراسة فى تساؤل رئيسى يتفرع منه عدد من الأسئلة:
التساؤل الرئيسي:
- ما مدى فعالية برنامج قائم على استخدام الحاسوب فى تنمية بعض مفاهيم ماقبل العدد لدى الطفل ذو اضطراب طيف التوحد؟
التساؤلات الفرعية:
- هل توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لإدراك بعض مفاهيم مافبل العدد؟
- هل توجد فروق بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لإدراك بعض مفاهيم ما قبل العدد؟
- هل توجد فروق بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتبعي لإدراك بعض مفاهيم ما قبل العدد؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فعالية برنامج قائم على استخدام الحاسوب فى تنمية بعض مفاهيم ما قبل العدد لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد.
أهمية الدراسة
يمكن تلخيص أهمية الدراسة فى النقاط التالية:
• أن إعداد مثل هذا البرنامج يساعد الطفل ذو اضطراب طيف التوحد على تعلم مفاهيم ماقبل العدد بطرق شيقة وجذابة ومن ثم إتقانها واستخدامها بصورة صحيحة.
• أن تنمية مفاهيم ما قبل العدد للأطفال التوحديين يساعدهم على الاندماج بشكل طبيعي فى روتين الحياة اليومى.
• أن إعداد مقياس لمفاهيم ماقبل العدد وبرنامج مخصص لتنمية هذه المفاهيم يمكن أن يفيد القائمين برعاية الطفل ذو اضطراب طيف التوحد حيث يمكنهم الرجوع إليه عند الحاجة.
منهج الدراسة
استخدمت الباحثة فى هذه الدراسة المنهج التجريبي الذى يقوم على أساس مجموعتين متكافئتين، أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة، وذلك للتحقق من فعالية البرنامج الحاسوبي فى تدريب الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد (كمتغير مستقل) لإكسابهم بعض مفاهيم ماقبل العدد (كمتغير تابع).
عينة الدراسة
تكونت عينة الدراسة من (8) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد المصحوب بإعاقة عقلية بسيطة تم تقسيمهم إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية مكونة من (4) أطفال، والأخرى ضابطة مكونة من (4) أطفال أيضًا من الملتحقين بمدرسة التربية الفكرية ببنى سويف. وقد تمت الموائمة بين مجموعتى الدراسة فى متغير العمر الزمني، و متغير الذكاء وكذلك مقياس لبعض مفاهيم ماقبل العدد، وجميعهم ممن لم يتم تدريبهم من قبل، ولم يقدم لهم أى تدريبات أخرى أثناء تطبيق البرنامج المستخدم فى الدراسة الحالية.
أدوات الدراسة
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
1- مقياس ستانفورد-بينيه للذكاء ( الصورة الرابعة ): ترجمة وتعريب/ لويس كامل مليكة، 1998.
2- مقياس الطفل التوحدي إعداد/ عادل عبدالله، 2003.
3- مقياس بعض مفاهيم ما قبل العدد للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. إعداد/ الباحثة.
4- برنامج قائم على استخدام الحاسوب لتنمية بعض مفاهيم ماقبل العدد للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. إعداد/ الباحثة
الأساليب الإحصائية
قامت الباحثة بمعالجة البيانات التى تم الحصول عليها باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية وذلك بالاعتماد على البرنامج الاحصائي SPSS وهى:
- اختبار مان- ويتنى Mann- Whitney ( U ) Test وذلك من أجل معرفة الدلالة الإحصائية للفروق بين العينات الصغيرة غير المرتبطة.
- اختبار ويلكوكسون Wilcoxon( W) Test وتحديد قيمة (z) وذلك بغرض معرفة الدلالة الإحصائية للفروق بين العينات الصغيرة المرتبطة.
نتائج الدراسة
يمكن تلخيص النتائج التى توصلت إليها الباحثة فى الدراسة الحالية على النحو التالي:
1- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي لمفاهيم ماقبل العدد لصالح القياس البعدي.
2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي لمفاهيم ماقبل العدد لصالح المجموعة التجريبية.
3- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتبعي لمفاهيم ماقبل العدد.