Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مـنهج التربية الروحية عند الشيـخ مــاء العـــيـنــيــن المتوفى (1328هـ ــ 1910م) وأثره في الوقت الحاضر:
المؤلف
نــصــر, حــمـــدي إبـراهــيـم مــحــمــد.
هيئة الاعداد
مشرف / حــمـــدي إبـراهــيـم مــحــمــد نــصــر
مشرف / محمد فكرى الجزار
مشرف / السيد السيد أبو الجود
مشرف / حسن السيد خطاب
الموضوع
التربية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
700 mg.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
31/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 432

from 432

المستخلص

خطة البحث: تحتوي خطة البحث على مقدمة وتمهيد وخمسة فصول، لكل فصل عدة مباحث. أما المقدمة: تتناول أهمية الموضوع، وأسباب اختياره والمنهج المتبع في البحث وإشكالية البحث والدراسات السابقة، مع ذكر خطة البحث. ثم تمهيد: وجاء تحت عنوان ”تحديد المفاهيم والمصطـلحات الواردة بعنوان البحث”، ويتكون من عدة نقاط:(أولاً: التعريف بالمنهج في اللغة والاصطلاح ـ ثانياً: تحديد مفهوم التربية الروحية في اللغة والاصطلاح ــــ ثالثاً: التعريف بالشيخ ماء العينين وحياته العلمية والفكرية ـــــ رابعاً: تحديد مفهوم ”دراسة تحليلية”). وأما الفصـل الأول: وجاء تحت عنوان ”أصول التربية الروحية وشروطها عند المتصوفة” ويشتمل على ثلاثة مباحث (المبحث الأول: التعريف بالتصوف في اللغة والاصطلاح ـــ المبحث الثاني: أصول التربية الروحية عند المتصوفة وفيه ثمانية مطالب: (المطلب الأول: الجــوع والسهــر ــــ المطلب الثاني: الصمــت والعزلــة ـــ المطلب الثالث: تجديد التوبـة والمجاهـدة ـــ المطلب الرابع: الخــوف و الرجــاء ـــ المطلب الخامس: الدعاء والــورع ـــ المطلب السادس: التقــوى والزهــد ـــ المطلب السابع: الصبــر والشكــر ـــ المطلب الثامـن: القناعة والتـوكــل والـرضــا) ـــ المبحث الثالث: شروط التربية الروحية عند المتصوفة وفيه أربعة مطالب: (المطلــب الأول: الإخـلاص ودوام ذكــر الله عز وجل ـــ المطلب الثانـي: النفـس وأحوالهـا والتواضــع ــــــ المطلب الثالـث: الخشـوع والتفكــر ـــ المطلب الــرابـع: الرفــق والصــدق في المــودة).وأما الفصـل الثــانـي: جـاء بعنوان ”آداب السالك والمربي عنـد الشيـخ مـاء العيـنيــن” ويشتمل على مبحثين: (المبحث الأول: ”آداب السالك عند الشيخ ماء العينين” وفيه ثلاثة مطالب: (المطلب الأول: آداب السالـك مـع شيخـه ـــ المطلب الثاني: آداب السالـك مـع عبـادة ربـه ــــ المطلب الثالث: آداب السالـك مـع إخوانــه)؛ المبحث الثاني: آداب المربى عند الشيخ ماء العينين وفيه ثلاثة مطالب: (المطلب الأول: آداب المـربى مــع ربـه ــــ المطلب الثاني: آداب المـربى مــع تلاميـذه ــــ المطلب الثالث: آداب المـربى مـع الخلـق أجمعـه)؛ وأما الفصل الثالث: تحـت عنـوان ”منهج التربية الروحية عنـد الشيـخ مـاء العيـنيـن” ويشتمل على خمسة مباحث: (المبحث الأول: الأمـر والنهـى و التــوبة والذكــرـ المبحث الثاني: العزلـة وصحبـة المشايـخ ــــ المبحث الثالث: الصبــر والشكــر ــ المبحث الرابع: القنـاعــة والخــوف والرجــاء ــــ المبحث الخامس: الدعاء والتواضــع). وأما الفصل الرابع: وجاء في بيان ”أثر منهج التربية الروحية عند الشيخ ماء العينين في الوقت الحاضر” ويشتمل على ثلاثة مباحث: (المبحث الأول: أثر منهج التربية الروحية عند الشيخ ماء العينين على الفرد ـــ المبحث الثاني: أثر منهج التربية الروحية عند الشيخ ماء العينين على الأسرة ــ المبحث الثالث: أثر منهج التربية الروحية عند الشيخ ماء العينين على المجتمع)، وخاتمـــة: وتشتمل على أهم النتائج التي توصل إليها البحث وكذا التوصيات، ثم عدة فهارس.