Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز في تنمية مهارات التفكير الابتكاري
ومهارات إنتاج الأجهزة الفيزيائية البديلة لدى طلبة كلية التربية - جامعة عمران /
المؤلف
مقبل، عبدالله قاسم صالح.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله قاسم صالح مقبل
مشرف / إشراف إبراهيم احمد غنيم
مناقش / منى عبدالصبور محمد شهاب
مناقش / مدحت حسن محمد حسن صالح
الموضوع
التعليم الجامعي - اليمن.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
أ-ز، 260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 287

from 287

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية تريز
مهارات التفكير الابتكاري ومهارات إنتاج الأجهزة الفيزيائية البديلة لدى طلبة كلية التربية - جامعة عمران – اليمن، وقد تكونت عينة البحث من جميع طلبة قسم الفيزياء.
أدوات الدراسة :
1- اختبار مهارات التفكير الابتكاري
2- بطاقة ملاحظة لإنتاج الاجهزة الفيزيائية
البديلة. ) اعداد الباحث(.
نتائج الدراسة:
0. بين متوسطي درجاات الطلبة في اختبار مهارات التفكير .. -1 يوجد فروق دلالة إحصائية 1
)الطلاقة – المرونة-الأصالة( لصالح التطبيق البعدي.
0. بين متوسطي درجات الطلبة في بطاقة الملاحظة .. -2 يوجد فروق دلالة إحصائية 1
لإنتاج الأجهزة الفيزيائية البديلة من خامات البيئة، لصالح التطبيق البعدي.
.)% -3 بلغ مستوى إتقان الطلبة لمهارات إنتاج الأجهزة ) 8.08
التطبيقات العملية:
*الاستفادة من البرنامج التدريبي القائم على نظرية تريز في تنمية مهارات التفكير الابتكاري ومهارات
إنتاج الأجهزة الفيزيائية البديلة لدى طلبة كلية التربية - جامعة عمران.