Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثربعض إستراتجيات التعلم المنظم ذاتيا فى تنمية المهارات القرائية لدى ذوى العسر القرائى من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
دبور، سارة أسامة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سارة أسامة محمد محمد دبور
مشرف / إعتدال عباس حسنين
مناقش / ناجي محمد قاسم
مناقش / نجلاء عبد الله ابراهيم
الموضوع
العسر القرائي.
تاريخ النشر
2017.
عدد الصفحات
178 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
19/10/2017
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 184

from 184

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر التعلم المنظم ذاتيا فى تنمية المهارات القرائية لدى ذوى العسر القرائى للصف الرابع الابتدائى
وأستخدمت الدراسة الأدوات التاليه:
1-اختبار تشخيص العصر القرائى (إعداد: فتحى الزيات )
2- قائمة ملاحظة سلوك الطفل (إعداد : رسا كاسيل وتعريب مصطفى كامل ،1987)
3-أختبار المسح النيورلوجى السريع : وضع هذا الأختبار موتى وأخرونى عام (1978) وأعدة للبيئة المصرية عبد الوهاب كامل عام(1989)
4-أختبار تحصيلى فى اللغة العربية لتنمية المهارات القرائية لدى ذوى العسر القرائى للصف الرابع الأبتدائى(إعداد : الباحثة )
5- برنامج لتنمية المهارات القرائية (إعداد : الباحثه)
عينة الدراسة : أجريت الدراسة على عينة من (60) تلميذ وتلميذة للصف الرابع الأبتدائى من ذوى العسر القرائى وتم تطبيق الأختبار قبلى وبعدى وتتبعى على نفس المجموعه.
وتوصلت الدراسة إلى :
1.توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات القراءة فى القياس البعدى لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2.لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين البعدي والتتبعي.