Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير وسائل الإعلام والدعاية على إدراك المستخدمين للبيئة المبنية :
المؤلف
زقدان، ولاء احمد حنفي.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء احمد حنفي زقدان
مشرف / محمود أمين على سليمان
مناقش / احمد عبدا لله عبد الغنى
مناقش / جمال محمد محمد حماد
الموضوع
الاسكان. الاسكان - خدمات المعلومات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
285 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
1/7/2019
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الهندسة - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

في الآونة الأخيرة ، ناقشت العديد من الدراسات دور وسائل الإعلام والقنوات الإعلانية ، ودور وسائل الاتصال الحديثة ، والتي يمكن أن تحدد وتعرض المشاريع المعمارية بشكل عام ، مع تقديمها خاصةً لعرض المشاريع السكنية وتعريفها. تشكل وسائل الاتصال هذه وقنوات الاتصالات متلقي رسائل هذه الوسائط والدعاية من أجل هذه المشاريع وحولها ، كما أنها تشكل أفكارهم ورغباتهم وأولويات احتياجاتهم المتعلقة بالمشاريع المذكورة أعلاه. واحدة من ثقافة المجتمعات والمعرفة العامة وسائل. وبما أن مستوى تقدم وتطور الثقافة ومجالات المعرفة العامة بشكل عام ، وخاصة في المجال الحضري ، في كل مجتمع مرتبط بفكر الأفراد ومستوى تعلمهم ، فإن هذه الأنواع المختلفة من الوسائط وقنواتها المتعددة لها تأثير كبير في تشكيل أفكار المجتمع ومعتقداته ، وكذلك في توجيه سلوكياتهم ورغباتهم ، وذلك بسبب تأثير المواد الإعلامية التي تبثها هذه الوسائل والقنوات على الأفكار والمعتقدات. الوسائط عبارة عن سيف ذو حدين له تأثير مزدوج ، وللوسائط الاتجاهان الرئيسيان التاليان:
 أولاً: كقوة إيجابية داخل المجتمع ، إذا كان يعمل على الارتقاء بوعيه وتعزيزه ، وكذلك التعبير عن مخاوفه والمساهمة في دفع عجلة التنمية.
 ثانياً: كقوة سلبية عن طريق سوء الاستخدام ، وإذا كان يعتمد فقط على أساس تجاري وأهداف بحتة تؤدي إلى تدمير وتفتيت تماسك المجتمع ، وأصالة معتقداته واحتياجاته وأولوياته.
وبالتالي فإن فهم الوعي لدور وسائل الإعلام وكيف يتم استخدامه لبناء قوة المعرفة والثقافات العامة أصبح ضرورة للتعامل مع هذه القوة ، والتي قد تكون جيدة وتعمل لصالح المجتمع ، أو سيئة وتعيق تقدمها.
في مجال التسويق العقاري لمشاريع الإسكان والمباني ، نجد أن الترويج للتسويق والإعلان عن المنتج هو أحد الركائز الأساسية للوصول إلى العميل المستهدف من خلال وسائل الإعلام التالية:
advertising وسائل الإعلان عن الفيديو ، مثل مواقع التلفزيون والإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي.
 وسائل الإعلان المطبوعة أو المقروءة ، مثل الصحف والمجلات.
advertising الإعلان الصوتي يعني ، مثل الراديو
hanging وسائل الإعلان المعلقة تعني ، مثل لافتات الإعلان في مختلف المواقع الحضرية والساحات والطرق.
في هذا السياق ، نجد أن عملية تسويق الوسائط للمشاريع السكنية تأتي من خلال مهمة المطور (المستثمر) والمصمم (المنتج) لنقل صورة معينة حول المخرجات المعمارية لهذه المشاريع إلى المتلقي (المستخدم). ويمكننا القول أن معظم هذه الصورة تهدف إلى تحقيق ربح تجاري يهدف إلى تحقيق أعلى عائد وأقصى ربح ، دون كثير من الاهتمام بالخصائص والاحتياجات الوظيفية والنفسية لهذا المستخدم في مثل هذه المشاريع. مفهوم مشاريع الإسكان أنهم هي الأكثر أهمية والأكثر شمولاً أن ما يعرف بشكل عام ومتداول بين جميع هذه الأطراف لأن المباني السكنية ليست مجرد تصميمات هندسية ضمن المشاريع التجارية الاستثمارية الموزعة هنا وهناك بحيث لا تكون في وئام أو مناسبة للمتطلبات الأساسية لل المستخدمين. ليس من المجالات الوظيفية ولا من حيث المتطلبات الاجتماعية وكذلك من الملاءمة البيئية مع طبيعة المجتمع وظروفه المناخية. وبالتالي ، يهتم هذا البحث بإلقاء الضوء على دور وسائل الإعلام للتأثير على ثقافة المجتمع ووعيه البنائي وانعكاس هذه الثقافة على الهندسة المعمارية والبيئة المبنية بشكل عام. وفي مشاريع الإسكان الخاصة حتى الوصول إلى علاقة التبادل الإيجابي بين وسائل الإعلام والهندسة المعمارية والبناء.