Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج علاجي لخفض حدة بعض اضطرابات النطق لدى عينة من أطفال ما قبل المدرسة/
الناشر
دمنهور.
المؤلف
عطية،أسامة رشدي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة رشدي محمد عطية
مشرف / سعيد عبد الغني سرور
مشرف / عادل محمود المنشاوي
مناقش / عادل السعيد البنا
مناقش / عبدالسميع مليجى اباظة
الموضوع
قسم علم النفس
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
170ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
دمنهور.
تاريخ الإجازة
1/6/2019
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 145

from 145

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج علاجي في خفض حدة بعض اضطرابات النطق لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة الملتحقين بالروضة من ذوي بعض اضطرابات النطق من (الإبدال ، والتشويه) في مخارج حروف النطق، تتراوح أعمارهم ما بين (4ــ6) سنوات، وكان متوسط عمر المجموعة التجريبية (5,048) سنوات وانحراف قدره (0,67)، وتكونت عينة الدراسة من (21) طفلاً وطفلة، وتراوحت نسبة الذكاء ما بين (90ـــ110)، واستغرق البرنامج العلاجي (38) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً، واستخدم الباحث مجموعة من الأدوات المتمثلة في بطاقة جمع البيانات الأولية (إعداد: الباحث) ومقياس ”جود إنف هاريس” للذكاء (Goodenough-Harris) ترجمة وإعداد مصطفي فهمي (1980) ،مقياس اضطرابات النطق المصور (إعداد: الباحث)، البرنامج العلاجي لخفض اضطرابات النطق لدي أطفال ذوي بعض اضطرابات النطق مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة علي وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اضطراب النطق لصالح التطبيق القبلي ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس اضطراب النطق لصالح أفراد المجموعة الضابطة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين التتبعي والبعدي لمقياس اضطراب النطق.
الكلمات المفتاحية: برنامج علاجي- بعض اضطرابات النطق- أطفال ما قبل المدرسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فعالية برنامج علاجي في خفض حدة بعض اضطرابات النطق لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة الملتحقين بالروضة من ذوي بعض اضطرابات النطق من (الإبدال ، والتشويه) في مخارج حروف النطق، تتراوح أعمارهم ما بين (4ــ6) سنوات، وكان متوسط عمر المجموعة التجريبية (5,048) سنوات وانحراف قدره (0,67)، وتكونت عينة الدراسة من (21) طفلاً وطفلة، وتراوحت نسبة الذكاء ما بين (90ـــ110)، واستغرق البرنامج العلاجي (38) جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً، واستخدم الباحث مجموعة من الأدوات المتمثلة في بطاقة جمع البيانات الأولية (إعداد: الباحث) ومقياس ”جود إنف هاريس” للذكاء (Goodenough-Harris) ترجمة وإعداد مصطفي فهمي (1980) ،مقياس اضطرابات النطق المصور (إعداد: الباحث)، البرنامج العلاجي لخفض اضطرابات النطق لدي أطفال ذوي بعض اضطرابات النطق مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد: الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة علي وجود فروق ذات دلالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس اضطراب النطق لصالح التطبيق القبلي ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية وأفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس اضطراب النطق لصالح أفراد المجموعة الضابطة وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة الدراسة التجريبية في التطبيقين التتبعي والبعدي لمقياس اضطراب النطق.
الكلمات المفتاحية: برنامج علاجي- بعض اضطرابات النطق- أطفال ما قبل المدرسة