![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إن الحاسب الآلي من التقنيات الحديثة التي أثبتت فعاليتها في تعليم الأطفال المعاقين فكرياً بدرجة خفيفة ، وأن استخدام الحاسب الآلي في مدارس الأطفال المعاقين فكرياً يساعد على تحقيق أكبر قدر من الأهداف التربوية المنشودة في تلك المدارس ويحقق الفائده من التقنية الحديثة ، كما أن الحاسب الآلي دوراً في تدريس الرياضيات للمعاقين فكرياً ، فأن مناهج الرياضيات وتربوياتها لابد وأن تتجاوب مع معطيات التطور ، فيجب تغير طرق التدريس واستخدام الطرق الحديثة ، فالطلاب المعاقين فكرياً في حاجة إلى رياضيات أكثر نفعية في حياتهم اليومية . هدف الدراسة: تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارتي الجمع والضرب لدى المعاقين فكرياً بدرجة خفيفة . أدوات الدراسة: 1. اختبار الجمع ( إعداد الباحثة ). 2. اختبار الضرب ( إعداد الباحثة ). 3. برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي في تنمية مهارتي الجمع والضرب لدى التلاميذ المعاقين فكرياً بدرجة خفيفة (إعداد الباحثة). تابع الموجز العربي الأساليب الإحصائية: يعتمد الأسلوب الإحصائي المستخدم فى هذه الدراسة على طبيعة الدراسة والمتغيرات المقاسة وحجم العينة لذلك فقد إستخدم فى الدراسة الحالية الأساليب الإحصائية التالية: 1. اختبار(ت) للعينات المستقلة لاختبار دلالة الفروق في متوسط درجات القياس البعدي لعمليتي الجمع والضرب للمجموعتين الضابطة والتجريبية. 2. اختبار( ت) للعينات المرتبطة لدراسة الفروق بين متوسط درجات القياسين البعدي والتتبعي لاختبار مهارتي الجمع والضرب للمجموعة التجريبية. |