Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفاعلية الذات الأكاديمية
لدى طلبة الجامعة المشاركين وغير المشاركين
في الأنشطة الطلابية
/
المؤلف
الغزلاوى، ماجدة حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / ماجدة حسن محمد الغزلاوى
مشرف / عبدالناصر السيد عامر
مناقش / اعتدال عباس حسانين
مناقش / هشام ابراهيم النرش
الموضوع
علم النفس التربوى. التعليم الجامعى.
تاريخ النشر
2018.
عدد الصفحات
89ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
4/2/2018
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 95

from 95

المستخلص

يعتبرنموذج العوامل الخمسة الكبرى للشخصية من أهم النماذج والتصنيفات التي فسرت سمات الشخصية في وقتنا الحالي, فضلا عن أنه تصنيف شامل ودقيق لوصف الشخصية الإنسانية التي أثبتت صحة الأدلة العلمية للبحوث التجريبية, كما احتلت العوامل الخمسة الكبرى للشخصية دوراً بارزاً في الدراسات التربوية والنفسية مؤخراً؛ ويشير ذلك إلى أهميتها في حياة الفرد الاجتماعية والأخلاقية والتعليمية والمهنية وفي الأنشطة الطلابية التي يقوم بها الطالب في حياته اليومية؛ كما حظيت فاعلية الذات الأكاديمية باهتمام كبير في السنوات الأخيرة, لما لها من قيمة تنبؤية تفوق القيمة التنبؤية لكلا من المعرفة والمهارات التي يمتلكها الفرد؛ فإدراك الفرد لفاعليته الذاتية التي تكون نتيجة التعامل مع الآخرين تسهم في تحقيق أهدافه التي تحدد مدى فاعلية الذات الاكاديمية ومستوى الدافعية لسمات الشخصية, كما تعتبر دراسة الأنشطة الطلابية الجامعية من الموضوعات الهامة في التربية المعاصرة حيث يركز عليها في خطط التربية الحديثة والكثير من الباحثين ركزوا على واقع هذه الأنشطة لما لها من دوراً كبيراًومهماً في الأستفادة منها في الفاعلية الذاتية؛ ومستوى الدافعية لسمات الشخصية مما تعكس اتجاهاته وقيمه نحو الأنشطة التي يقوم بها الطالب في حياته اليومية؛ وبما أن الأنشطة التي يقوم بها تشكل إحدى العوامل التي تؤدى دوراً في حياته الأكاديمية وفي إدارته للضغوط والتحديات التي تواجهه أثناء دراسته؛ كما تعتبر عاملاً هاماً وحيوياًفي بناء الجانب النفسي والاجتماعي للطالب.
أهداف الدراسة:
هدفت الباحثة إلي دراسة الفروق بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (الانبساطية, العصابية, الانفتاح على الخبرة, يقظة الضمير, المقبولية) وفاعلية الذات الأكاديميةلدى طلبة الجامعة؛ كما تفيد في معرفة مدى إدراك الفرد لفاعليتهم الذاتية, سماتهم الشخصية من خلال إشتراكهم في الأنشطة الطلابية.

مشكلة الدراسة:
تمثلت مشكلة الدراسة إلى الاجابة عن الاسئلةالتالية:
1. هل توجد فروق في العوامل الخمسة الكبرى للشخصية بين الطلاب المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية لدى طلبة الجامعة؟
2. هل توجد فروق في فاعلية الذات الأكاديمية بين الطلاب المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية لدى طلبة الجامعة؟
أهمية الدراسة:
1. قد تفتح هذه الدراسة الطريق أمام باحثين آخرين لإجراء بحوث ودراسات مماثلة في مراحل تعليمية أخرى للعمل على تنمية الشخصيةلدى الطلاب حتى يتمكنوا من تحقيق مستويات عالية.
2. أهمية تضمين النشاطات الطلابية لدى طلاب الجامعة لما لها من تأثيراتإيجابية على العوامل الخمسة الكبرى وفاعلية الذات الاكاديمية.
3. توعية وتعزيز الطلاب لتشجيعهم على أداء الأنشطة الطلابية.
منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المقارن للمقارنة بين أداء الطلاب المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية على العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وفاعلية الذات الأكاديمية.
عينة الدراسة:
استمدت عينة عشوائية بسيطة تكونت من (300) طالب وطالبة من طلاب كليات (الصيدلة, الطب البيطرى, الهندسة, التربية, الآداب, الألسن), بجامعة قناة السويس واختيرت العينة بصورة عشوائية تكونت من (169) طالب و (131) طالبة.
أدوات الدراسة:
1. مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصيةGoldberg, 1999)), تعريب أبو هاشم (2010).
2. مقياس فاعلية الذات الأكاديمية إعداد (الباحثة).
نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى:
1. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين فى الأنشطة الطلابية في متوسط درجات بعد الانفتاح على الخبرة.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية في متوسط درجات بعد يقظة الضميرلصالح المشاركين في الأنشطة.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشلركين فيالأنشطة الطلابية في متوسطدرجات بعد الانبساطية لصالح المشاركين في الأنشطة.
4. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية في متوسط درجات بعد المقبولية.
5. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية فى متةسط درجات بعد العصابية .
6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية فى متوسط درجاتبعد الإنجاز الأكاديمي لصالح المشاركين في الأنشطة الطلابية.
7. لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية في متوسط درجات بعد المثابرة الأكاديمية.
8. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية في متوسط درجات بعد التفاعل داخل المواقف التعليمية لصالح المشاركين.
9. توحد قروق ذات دلالة إحصائية بين المشاركين وغير المشاركين في الأنشطة الطلابية في متوسط درجات بعد جودة الأداء في المواقف الاختبارية لصالح المشاركين في الأنشطة الطلابية.