الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفالدراسة: قياسفاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على مدخل النظم في تنمية عمليات التعبير الكتابيوالاتجاه نحو الكتابةلدى طلاب الصف الأول الثانوي وتكونتالعينة من (50) طالبة من طالبات الصفالأولالثانويبمدرسةأبو عطوة الثانويةبناتبمحافظةالإسماعيلية واستخدمتالدراسةالموادوالأدواتالآتية: 1.أدواتالقياسوالتقويم: - اختبارمهارات التعبير الكتابي. (إعدادالباحث) - مقياس الاتجاه نحو الكتابة. (إعدادالباحث) 2. مادةالمعالجةالتجريبية: - الإستراتيجيةالمقترحة. (إعدادالباحث) وتمالتوصلإلىالنتائجالآتية: أظهرتالنتائجفاعلية إستراتيجية تدريسية قائمة على مدخل النظم في تنمية عمليات التعبير الكتابيوالاتجاه نحو الكتابةلدى طلاب الصف الأول الثانوي؛حيثوجدتفروقذاتدلالةإحصائيةعندمستوى(0.01) بينمتوسطيدرجاتطلابالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفيالقياسينالقبليوالبعديلاختبارمهاراتالتعبير الكتابي ومقياس الاتجاه نحو الكتابةلصالحالقياسالبعدى. التطبيقاتالعملية : يمكنأنتسهمهذهالدراسةفي: 1. الإسهامفيتنميةبعضمهاراتالتعبير الكتابي،الأمرالذييساعدفيإنتاجتنمية القدرات الإبداعية لدى الطلاب. 2. إضافةإستراتيجيةتدريسيةجديدةتساعدالمعلمينفيتنميةالثروةعمليات التعبير الكتابي. 3. تقديم أنشطة إثرائية تمكن من تنمية مهارات التعبير الكتابي لدى الطلاب. 4. الإسهامفيمعرفة مهارات التعبير الكتابي المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي. 5. تقديمكتاب للطالب ودليل للمعلميمكنأنيفيدالباحثينفيمابعد. 6. تقديم اختبار لمهارات التعبير الكتابي ومفتاح لتصحيح الاختبار، ومقياس للاتجاه نحو الكتابة يمكن أن يفيدوا الباحثين فيما بعد. الكلماتالمفتاحية:مدخل النظم -عمليات التعبير الكتابي -الاتجاه نحو الكتابة. |