![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التعرف على مدى تبني المديرات في سلوكهن القيادي للخصائص الشخصية والمهنية والقيمية في واقع الإدارة المدرسية، ورفع مستوى السلوك القيادي التحويلي لدى مديرات المدارس ، وتكون مجتمع الدراسة من المديرات والمساعدات والمعلمات بالمدارس الثانوية بمكة المكرمة وبلغت عينة الدراسة (586) تمثل ثلاث فئات مكونة من مديرات المدارس وعددهن (41) والمساعدات الإداريات وعددهن (45) والمعلمات وعددهن ( 500) واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وكان من نتائج هذه الدراسة ما يلي: أن أفراد الدراسة (المديرات-المساعدات-المعلمات) يوافقن بشكل عام على انطباق خصائص السمات الشخصية والمهنية والقيمية للقيادة التحويلية على السلوك القيادي لمديرات المدارس الثانوية في الواقع بدرجة فوق المتوسط، وبينت الدراسة أن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية بين آراء أفراد الدراسة في الواقع والمستقبل تجاه مدى انطباق خصائص السمات الشخصية والمهنية والقيمية للقيادة التحويلية على السلوك القيادي لمديرات المدارس الثانوية لصالح المديرات والمساعدات دون المعلمات. وبناء على نتائج الدراسة أوصت الباحثة بضرورة الاهتمام باختيار مديرات المدارس من المؤهلات لتولي المناصب الإدارية، والتوسع في الدورات التدريبية بمراكز الدورات والتدريب والمقدمة لمديرات المدارس والحاجة للتركيز على خصائص السلوك القيادي الثلاثة (الشخصي، المهني، العقائدي) عند اختيار المديرات. |