Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
” واقع تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم /
المؤلف
عبد الفتاح، مروة حـســـن زكريا.
هيئة الاعداد
باحث / مروة حـســـن زكريا عبد الفتاح
مشرف / يوسف عبدالمعطي مصطفى
مشرف / محمود عبدالتواب فضل
مناقش / محمود عبدالتواب فضل
الموضوع
الهيئة القومية.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
2/2/2019
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

يعتبر التعليم الأساسي حقاً أساسياً من حقوق الإنسان، وهو ضرورى لتنمية الأفراد والمجتمعات، ويعتمد نجاح مؤسساته على فاعلية الإدارة ومدى قدرتها على تحقيق الهدف المنوط بها، ويتطلب ذلك ما يطلق عليه ” تطبيق معايير الجودة والاعتماد التربوى ”، وتعتمد معايير الجودة والاعتماد على تطبيق أساليب متقدمة تهدف إلى التحسين والتطوير المستمر.
مشكلة الدراسة
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :
” ما واقع تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم” ؟
ويتفرع من التساؤل الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :
1. ما الأسس النظرية لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؟
2. ما واقع مرحلة التعليم الأساسي؟
3. ما واقع تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة ؟
4. ما مقترحات تفعيل تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد؟
أهمية الدراسة
تنبع أهمية الدراسة من أهمية مرحلة التعليم الأساسي ومن الاعتبارات الآتية:
- توافقها مع اهتمام الحكومة المصرية بمدخلات ومخرجات التعليم
- القت الدراسة الضوء على أهمية تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مرحلة التعليم الأساسي
- عمدت الدراسة إلى محاولة تطوير مدارس التعليم الأساسي (مديرين– معلمين– إدارة ) في ضوء معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمحافظة الفيوم
- ازدادت أهمية البحث في ظل الشكاوى من المستوى المتواضع للمنتج التعليمي
- تجلت أهمية البحث من خلال تعدد المستفيدين منه (القيادات التعليمية، والطالب، والمعلم).
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1. التعرف على الأسس النظرية لمعايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
2. دراسة واقع مدارس التعليم الاساسي.
3. عرض وتحليل واقع تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة .
4. وضع مقترحات لتفعيل تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.
حدود الدراسة
اقتصرت الدراسة على الحدود الآتية :
1. الحد الموضوعي: اقتصرت الدراسة على تحديد واقع تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم
2. الحد المكانى: اقتصرت الدراسة على مدارس التعليم الأساسي (الابتدائي – الإعدادي) بمحافظة الفيوم.
3. الحد الزماني: طبقت الاستبانة في الفترة من 13/5/2019 إلى 13/ 6/2019.
4. الحد البشري: اقتصرت الدراسة على المديرين والوكلاء والمعلمين بمدارس التعليم الأساسي (الابتدائي – الأعدادي) محل الدراسة.
منهج الدراسة وأدواتها:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت استبانه موجهة لمديري ووكلاء ومعلمي بعض مدارس التعليم الاساسى التابعة لوزارة التربية والتعليم, وتضمنت الدراسة خمس فصول بيانها كالتالي :
 الخطوة الأولى: وتضمنت الإطار العام للدراسة؛ ويتضمن المقدمة، مشكلة الدراسة وتساؤلاتها ، أهداف الدراسة، أهمية الدراسة، منهج وأسلوب الدراسة وإجراءاتها، أدوات الدراسة، مصطلحات الدراسة، حدود الدراسة، الدراسات السابقة.
 الخطوة الثانية: وتضمنت ” الأسس النظرية لمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد”.
 الخطوة الثالثة: وتضمنت ”واقع مرحلة التعليم الأساسي ”.
 الخطوة الرابعة: وتضمنت الدراسة الميدانية ونتائجها حول التعرف على آراء أفراد عينة الدراسة (مدير- وكيل- معلم) حول واقع تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد في مرحلة التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم .
 الخطوة الخامسة: وتضمنت مقترحات لتفعيل تطبيق معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.