Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أنماط التعلم في ضوء نموذج هيرمان للسيطرة الدماغية وعلاقته ببعض الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
تمام، مروة كمال كامل.
هيئة الاعداد
باحث / مروة كمال كامل تمام
marmarow4@yahoo.com
مشرف / أحمد فكرى بهنساوي
.
مناقش / سليمان محمد سليمان
.
مناقش / منتصر صلاح عمر سليمان
.
الموضوع
التعليم - جوانب نفسيه.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
147 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/7/2019
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - علم النفس والصحه النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

إن سيطرة أحد أنماط السيطرة المخية للفرد له دور فى تشكيل نمط تعلمه وإن نمط التعلم يؤثر فى معالجة المعلومات ,فى 1960م قام روجر سبيري بتقسيم الدماغ إلى قسمين (جانب أيمن –وجانب أيسر ) لكل منهما مهامه الخاصة ,وفى 1970م أكتشف بول ماكلين فى نظريته الثلاثية أن دماغ الإنسان يتكون من ثلاثة أدمغة هى الدماغ العقلى ,دماغ الثدييات ,دماغ الزواحف .بعد ذلك جاء هيرمان بنموذج جديد يدمج فيه النموذجين معا ً(نموذج سبيري , نموذج بول ماكلين ) فى نموذج واحد هو نموذج هيرمان الرباعى وهو رمزى يتكون من أربع مناطق مترابطة تعمل معاً ومنطقة واحدة هى المهيمنة وتسمى بوصلة التفكير ويرمز لها HBDI, وهى مختصر Hermann Brain Dominance Instrument وتعنى حرفياً آداة هيرمان للسيطرة الدماغية
إن الإختلاف بين الأفراد يحدث نتيجة الإختلاف فى قوة كل نوع من الذكاءات ,ويرى جاردنر إن الإنسان لا يتمتع بنوع واحد من الذكاء بل يمتلك عدة ذكاءات يستخدمها بشكل متفاوت وحدد جاردنر مفهوم الذكاء فى القدرة على حل مشكلات الحياة أو القدرة على صنع شئ ما ,وقام بتحديد سبعة أبعاد للذكاء (اللفظى /اللغوى – المنطقى/ الرياضى- البصرى/المكانى- الجسمى الحركى –الشخصى /الإجتماعى – الموسيقى ) , ومعرفة المعلمين بتلك الذكاءات تساهم فى حل الكثير من المشكلات وتساعدهم فى فهم ذاتهم وإستغلال الكثير من الطاقات التى تؤهلهم لحياة أفضل .
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة الحالية فى الأسئلة التالية:
1) ما العلاقة بين درجة أنماط التعلم والذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
2) ما الفروق فى درجة أنماط التعلم بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
3) ما الفروق فى درجة الذكاءات المتعددة بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
4) ما الفروق فى درجة أنماط التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة؟
5) ما الفروق فى درجة الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة؟
6) هل يُنبئ مستوى أنماط التعلم بمستوى الذكاءات المتعددة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية؟
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى:
1) معرفة العلاقة بين درجة أنماط التعلم والذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2) معرفة الفروق فى درجة أنماط التعلم بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3) معرفة الفروق فى درجة الذكاءات المتعددة بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4) معرفة الفروق فى درجة أنماط التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة.
5) معرفة الفروق فى درجة الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة.
6) التنبؤ بمستوي الذكاءات المتعددة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال أنماط التعلم.
7) معرفة أنماط التعلم المختلفة للتعلم وفق تصور نيد هيرمان للمخ
8) معرفة بروفيلات الذكاءات المتعددة لدى عينة الدراسة كما أقترحها جاردنر
أهمية الدراسة:
تتمثل أهميه الدراسة في:
1- توجيه نظر المعلمين إلى نتائج البحوث في مجال المخ والتعرف على أفضل حالات التعلم وتصميم بيئات تعلم ناجحة تتلاءم مع طبيعة المخ.
2- معرفة الذكاءات لدى طلابنا يدعم إهتمامنا ببيئة التعلم وكيفية جعل هذه البيئات تحاط بأنواع الذكاءات المتعددة لدى الطلبة بما ينعكس علي تنمية ذكاءاتهم.
فروض الدراسة:
1) توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين درجة أنماط التعلم والذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة أنماط التعلم بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية.
3) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة الذكاءات المتعددة بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية.
4) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة أنماط التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة.
5) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة.
6) يُنبئ مستوى أنماط التعلم بمستوى الذكاءات المتعددة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
محددات الدراسة:
تتحدد الدراسة الحالية بالمحددات التالية:
أ – عينة الدراسة:
أُجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
1- عينة حساب الخصائص السيكومترية للأدوات:
تكونت عينة حساب الخصائص السيكومترية للأدوات من (100) من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة ننا بنين وبنات،مركز إهناسيا محافظة بني سويف، بهدف حساب الخصائص السيكومترية لأداوت الدراسة الحالية.
2 - العينة الأساسية:
تكونت عينة الدراسة الأساسية من (542) من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة ننا للبنات وللبنين، من ثلاث صفوف تعليمية مختلفة (الصف الأول – الصف الثاني – الصف الثالث) قوام كل منهم (271) تلميذاً وتلميذة،بمركز إهناسيا بمحافظة بني سويف، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (13 - 15) عاماً، بمتوسط عمرى قدره (14.06) عاماً، وإنحراف معيارى قدره (0.91).
ب – أدوات الدراسة:
- بالنسبة للمنهج تم إستخدام المنهج الوصفي/ الإرتباطى لمناسبته لحجم وطبيعة عينة الدراسة.
- بالنسبة لأدوات الدراسة، تتمثل فيما يلي:
1) مقياس أنماط التعلم (إعداد: الباحثة)
2) مقياس الذكاءات المتعددة (إعداد: الباحثة)
ج - المحددات الزمنية والمكانية:
تم إختيار العينة من مدرستي ننا بنين وبنات الإعدادية التابعة لإدارة إهناسيا التعليمية بمحافظة بنى سويف، حيث تم تطبيقها فى العام الدراسي 2018 – 2019م.
د- الأساليب الإحصائية المستخدمة فى الدراسة:
لحساب صدق وثبات مقاييس الدراسة والتحقق من فروض الدراسة تم إستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابى، الإنحراف المعيارى، معامل الإرتباط لبيرسون (Pearson)، التحليل العاملى، إختبار (ت) وتحليل التباين الأحادى وتحليل الإنحدار، وذلك من خلال حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الإجتماعية والمعروفة إختصاراً بـSPSS..
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية:-
1) توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين درجة أنماط التعلم والذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
2) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة أنماط التعلم بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية، لصالح الذكور.
3) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة الذكاءات المتعددة بين الذكور والإناث من تلاميذ المرحلة الإعدادية، لصالح الإناث.
4) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة أنماط التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة، لصالح الفرقة الثالثة.
5) توجد فروق دالة إحصائياً فى درجة الذكاءات المتعددة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بإختلاف الصفوف الدراسية الثلاثة، لصالح الفرقة الثالثة.
6) يُنبئ مستوى أنماط التعلم بمستوى الذكاءات المتعددة لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.